تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( ... إن الله لا يهد... - ابن عثيمينمن فوائد هذه الآية أنَّ مَن كان كاذِبًا كفَّارًا فإن الله لا يوَفِّقُه لقوله:  إنَّ الله لا يهدي من هو كاذب كفار .ومِن فوائدها التحذير مِن الكذب وخِصال ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( ... إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من فوائد هذه الآية أنَّ مَن كان كاذِبًا كفَّارًا فإن الله لا يوَفِّقُه لقوله: إنَّ الله لا يهدي من هو كاذب كفار .
ومِن فوائدها التحذير مِن الكذب وخِصال الكفر وأنَّ الكذب سببٌ لمنع الهداية، وذلك لأنَّ الحكم إذا عُلِّقَ بوصف -هذه القاعدة التي يمكن أن نطبق عليها هذه الفائدة- أن الحكم اذا عُلِّق بوصف وُجِد بوُجوده وانتَفَى بانتفائِه ويدُلُّ لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الصدق سببٌ للهداية وجهه: أنه إذا كان الكذب سببًا للغواية فضدٌّه سببٌ لضِدِّه يكون الصدْقُ سببًا للهداية.
ويتفرع على هذه الفائدة: الترغيب في الصدق ولكن الصدق مع مَن؟ الصدق مع الله ومع رسول الله ومع عباد الله، الصدق مع الله بالإخلاص له، ومع الرسول باتباعه، ومع عباد الله بحسن المعاملة، فعليك بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ولا يزال الرجل يصدُق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا جعلنا الله وإياكم منهم.
يقول بعض السفهاء: الكذب منجَاة، ويقول بعض الباعة: الكذِبُ مسامِير السلع نعم؟ صح هذا؟ ماذا نقول؟ نقول الكذب مهلَكَة والصدق منجاة، وبالنسبة للسلع الذي يبيعون ويشرون يقول: اكذب، لأجل تحكم السلع مثل المسامير للأبواب، ماذا نقول له؟ نقول: بل اصدُق فإنَّ هذا هو المسامير حقيقة هو الذي يثبِتُ البركة، لكن الكذب منفقَةٌ للسلعة ممحَقَةٌ للكسْب طيب.
من فوائد هذه الآية ايضا أنَّ الكفر سبب للغواية، لقوله: مَن هو كاذب كفار ويؤيد هذا قوله تعالى: فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم .
ومن فوائدها التحذير من خصال الكفر، لأنَّ الحكم إذا عُلِّق بوصف ثبت بوجودِه وانتفى بانتفائه، خصال الكفر التي لا تؤدي إلى الكفر المطلق قد تكون سببًا -والعياذ بالله- للغواية مثل: الطعن في النسب النياحة على الميت قتْل المعصُوم المسلم، لقوله عليه الصلاة والسلام: سبابُ المسلم فسوق وقتالُه كفر
الطالب: ...

الشيخ : ما غيَّرْناها سبحان الله عندي .. واحد واربعين.
الطالب: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ * خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ

Webiste