الطالب: هداية التوفيق
الشيخ : هداية التوفيق، ما هو الدليل؟
الطالب: ...
الشيخ : لا لا
الطالب: هداية الدلالة ثابتة لهم .. هداية التوفيق
الشيخ : اي نعم المنفي هنا هداية التوفيق لماذا لا نجعلها هداية التوفيق والدلالة؟
الطالب: ... الرسول صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : هل عندك دليل ...؟
الطالب: { إنك لتهدي إلى صراط مستقيم }
الشيخ : .. قوله تعالى: { إن علينا للهدى } وقال تعالى: { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس } عموم. طيب، قوله: { مِن هو كاذب } في أي شيء في أي نسبة الكذب هنا؟
الطالب: نسبة الولد إلى الله عز وجل
الشيخ : لماذا خصَّصْتها؟
الطالب: نظرًا للآية بعدها
الشيخ : يعني بقرينة السياق، طيب قوله: { كَفَّار } معناها؟
الطالب: الكافر.
الشيخ : الكافر، لكن لماذا جاءت على صيغة فَعَّال؟
الطالب: للمبالغة.
الشيخ : مبالغة في الكفر أو نسبة من باب النسبة نسبة الكفر اليهم، طيب أظن اللي بعدها أخذْناها؟
الطالب: نعم.
الشيخ : { لو أراد الله أن يتخذ ولدا } إلى آخره "لو" هنا؟
الطالب: شرطية.
الشيخ : شرطية، أين فعل الشرط وجوابه؟
الطالب: فعل الشرط "أراد الله" وجوابه "لاصطفى".
الشيخ : "لاصطفى" هل اللام واجبة في جواب "لو"؟
الطالب: ... في قوله تعالى لو شاء الله جعلناه أجاجًا
الشيخ : لا ما هي هكذا الآية { لو نشاء جعلناه أجاجا } طيب أحسنت
الطالب: ....
الشيخ : إذا كان منفِيّا لا يأتي إلا مقترنا باللام؟
الطالب: لا يأتي مقترنا باللام
الشيخ : إلا؟ ... هل هناك شاهد لاقترانه منفِيًّا باللام؟
الطالب: لو نعطى الخيار لما افترقنا
الشيخ : ولكن لا خيار مع الليالي، طيب نأخذ الفوائد أو أخذناها قبل؟
الطالب: ... من قوله: { لو أراد الله }
الشيخ : أخذنا اللي قبلها؟