هل يمكن أن نقول أن قراءة : (( ليضل )) بضم الياء أبلغ من قراءة فتحها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب: يمكن نقول أن قراءة ليُضِلّ أبلغ من قراءة لِيَضِلّ؟
الشيخ : لا، لكن يمكن أن نقول: إنه أضَلَّ لأنه ضَلّ، أَضَلّ لأنه ضَلّ.
الطالب: ...
الشيخ : هذا متعَدّ لا شك يُضِلّ متعدي ضررُه للغير، لكن إذا قلنا: إنه ضَلّ أوَّلًا فأَضَلَّ ثانيًا يكون مجموع القراءتين فيهما فائدة ما تحصل بانفراد أحدها.
الطالب: قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ 10 قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ 11 وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ 12 قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ 13 قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي
الشيخ : لا، لكن يمكن أن نقول: إنه أضَلَّ لأنه ضَلّ، أَضَلّ لأنه ضَلّ.
الطالب: ...
الشيخ : هذا متعَدّ لا شك يُضِلّ متعدي ضررُه للغير، لكن إذا قلنا: إنه ضَلّ أوَّلًا فأَضَلَّ ثانيًا يكون مجموع القراءتين فيهما فائدة ما تحصل بانفراد أحدها.
الطالب: قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ 10 قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ 11 وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ 12 قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ 13 قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف "من يهده الله فلا مضل له، ومن يضل... - ابن عثيمين
- ما حكم خلط قراءة بقراءة أخرى وهو ما يسمى عند ا... - الالباني
- ما حكم خلط قراءة بقراءة أخرى ؟ وهو ما يُسمَّى... - الالباني
- هل يوصف الله بالقراءة.؟ - ابن عثيمين
- الفتح على الإمام في القراءة إذا أخطأ - ابن عثيمين
- هل صح حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له ق... - الالباني
- قراءة من تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عا... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ... ومن يضلل الله... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : (( ... ومن يضلل الله... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: (يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ... - ابن باز
- هل يمكن أن نقول أن قراءة : (( ليضل )) بضم ال... - ابن عثيمين