تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( والذين اجتنبوا الط... - ابن عثيمينثم قال تعالى: { والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها } الى آخرهمِن فوائدِها الثَّنَاء على مجتَنِبِ الطاغوت.ومن فوائدِها أنَّ لهم هذا الثَّواب العظيم وهو قو...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا إلى الله لهم البشرى فبشر عباد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى: { والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها } الى آخره
مِن فوائدِها الثَّنَاء على مجتَنِبِ الطاغوت.
ومن فوائدِها أنَّ لهم هذا الثَّواب العظيم وهو قوله: { لهم البشرى }.
ومن فوائدِها أن التوحيد لا يتِمّ إلا باجتناب الطاغوت والإخلاص لله، لقوله: { اجتَنَبُوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا الى الله لهم البشرى }.
ومن فوائِد هذه الآية أنَّ الذين اتَّصَفُوا بهذه الصفة اجْتِنَاب الطاغوت والإنابة إلى الله هم أهل البشرى { لهم البشرى } ولم يُبَيِّن الله وقْتَ البشرى فهو شامِلٌ للبشرى في الدنيا وفي الاخرة.
ومن فوائدِها حِرْمَان مَن أشرك بالله من هذه البشرى، لأنه جعَلَ البُشْرَى لِمَن؟ ايش؟ لِمَن اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا الى الله.
ومن فوائد الآية الكريمة إثباتُ العبودية الخاصة، لقوله: { فبَشِّرْ عباد }، والعبودية الخاصة تكون منقسمة إلى خَاصَّةٍ أَخَص وإِلى خَاصَّةٍ ليست بِأَخَصّ فالمؤمنون جميعًا كلُّهم عبادُ الله والرُّسُل عبوديتهم أخص، طيب { سبحان الذي أسرى بعبده ليلًا } هذه مِن الخاصة أو الأَخَص؟ مِن الأخص، { واذكر عبادَنا إبراهيم } هذه من العبادة الأخص

Webiste