تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في هذه الآية قال تعالى : (( كتاب فصلت آياته... - ابن عثيمينالطالب: أحسن الله إليكم هنا قال الله تعالى:  كتاب فُصِّلت آياته  في آية أخرى  الله نزَّل أحسن الحديث كتابًا متشابهًا مثاني  والجمع بين هذه الآيات؟الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
في هذه الآية قال تعالى : (( كتاب فصلت آياته )) وفي الآية ألأخرى : (( الله نزل أحسن الحديث كتبا متشابها مثاني )) فكيف الجمع .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب: أحسن الله إليكم هنا قال الله تعالى: كتاب فُصِّلت آياته في آية أخرى الله نزَّل أحسن الحديث كتابًا متشابهًا مثاني والجمع بين هذه الآيات؟

الشيخ : لا تعارض لأنَّ قوله: مثاني بمعنى فصلت حيث أن معناها تُثَنَّى فيه المعاني فيذكر الخير ثم الشر، أهل الخير وأهل الشر، الجنة والنار وما أشبه ذلك
الطالب: هذا هو المراد ب...

الشيخ : هذا هو المراد بقوله: مثاني ، لا أما المراد بقوله متشابها فمعناه أنه يُشبه بعضُه بعضًا في الكمال والحُسن والجودة فهمت؟ وكنت أظن أنَّك تقول: ما الجمع بين ثناء الله على القرآن بأنَّه متشابه وبين قوله تعالى: منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه فالجمع بينهما أنه متشابه في الحسن يُشبِه بعضُه بعضًا وأمَّا محكمات ومتشابهات فالمحكمات ما اتَّضح معناها والمتشابهات ما خفِيَ معناها انتهى الوقت؟

Webiste