تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( ولئن سألتهم م... - ابن عثيمينمن فوائد الآية الكريمة أن ما يعبد من دون الله لا ينفع عابده بجلب نفع ولا بدفع ضر لقوله:  أرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من فوائد الآية الكريمة أن ما يعبد من دون الله لا ينفع عابده بجلب نفع ولا بدفع ضر لقوله: أرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته .
ومن فوائد الأية الكريمة: إثبات الإرادة لله في قوله: إن أرادني أو أرادني وإرادة الله عز وجل تنقسم إلى قسمين: إرادة شرعية وإرادة كونية قدرية، إرادة شرعية وإرادة كونية قدرية.
أنا أرجو من الأخوة أن لا يعلق أحد على كتاب التفسير نفسه، لأن التعليق على الكتاب يفسد الكتاب، وربما يكون التعليق أكثر من التفسير، خصوصا متى إذا أردنا التكلم على تقسيم الإرادة وشبهها، أما إذا أردنا نفسر كلمة ويكتب على الهامش هذه أهون، لكن الأشياء التي فيها تفصيل تفسدون كتبتكم، ما تقرأ بعدكم أبدا، وربما أنتم مع طول الزمن ما تنتفعون بها، فنأمل الذي يريد أن يكتب مثل هذا الكلام الطويل يكتبه خارج الكتاب أحسن .
طيب الإرادة قلنا كونية وشرعية، الكونية هي التي بمعنى المشيئة والشرعية هي التي بمعنى المحبة، فإذا كانت يريد بمعنى يشاء فهي إرادة كونية، وإذا كانت يريد بمعنى يحب فهي إرادة شرعية.
طيب إذا الفرق بينهما أن الإرادة الكونية

Webiste