تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( ... فمن اهتدى فلنف... - ابن عثيمين  إنا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه  الفاء هذه مفرعة على ما سبق يعني بعد نزول هذا القرآن انقسم الناس فيه إلى قسمين قسم اهتدى به فانتفع...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( ... فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إنا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه الفاء هذه مفرعة على ما سبق يعني بعد نزول هذا القرآن انقسم الناس فيه إلى قسمين قسم اهتدى به فانتفع وقسم ضل عنه فهل وقوله فمن اهتدى من هذه شرطية فعل الشرط فيها اهتدى وجوابه جملة فلنفسه لأن الجملة هنا لأنها جمله اسميه ولهذا اقترنت بالفاء فمن اهتدى فلنفسه وقوله اهتدى أى هداية علمية وهداية عملية هداية علمية أي انه حرص على هذا القرآن وحفظة وتأمله وتدبره وهداية عمليه بأن إيش ؟ طبق هذا القرأن وعمل به عقيدة وقولا وفعلاً وقوله من اهتدى فلنفسه أي فاهتداؤه لنفسه أو فهو لنفسه المهم ان المحذوف هنا الخبر المحذوف هنا المبتدأ ولابد لماذا نقول ولا بد لأن المذكور جار ومجرور والجار والمجرور لا يمكن أبدا أن يكون مبتدأ فالجار والمجرور لا يمكن ابداً ان يكون مبتدأً إذا فالمحذوف هو المبتدأ هنا فان شئت قدر فلنفسه اهتداؤه وان شئت قدر فهو لنفسه ونسأل الأن لماذا اقترنت جملة الجواب بالفاء
الطالب :...

الشيخ : لأنها إسميه وإذا وقعت جمله الجواب إسميه وجب اقترانها بالفاء وربما تحذف الفاء لكن قليلاً ومنه قول الشاعر" من يفعل الحسنات الله يشكرها" ولم يقل فالله يشكرها لكن هذا قليل ولنتعرض الان لما يمكن قرنه بالجمل إذا وقع جواباً وهو مذكور فى بيت
الطالب :...

الشيخ :طيب هذا خمسة فاضل بيت علشان تكمل
الطالب :...

الشيخ : إسميه طلبية وبجامد وبما وبقد وبلن وبالتنفيس … ومن ضل فإنما يضل عليها ومن ضل فلم يهتد لا علما ولا عملا فإنما يضل عليها أى على نفسه ولا يضر الله شيئاً ولا يضر غيره شيئاً أيضاً وما أنت عليه بوكيل ما هذه حجازية أى لاينطق بها الا أهل الحجاز إن أخطأت... ما هذه حجازية أى لاينطق بها الا أهل الحجاز؟
الطالب :...

الشيخ : خطأ لأنه ينطق بها أهل الحجاز وغيرهم لكنها لا تعمل عمل ليس الا عند أهل الحجاز ولذلك سميت حجازية هى عند أهل الحجاز تعمل عمل ليس ترفع المبتدا وتنصب الخبر ومن ذلك قوله تعالى ما هذا بشراً وعند بنى تميم لا تعمل عمل ليس مهملة فيقولون فى قوله تعالى في غير القرآن ما هذا بشر ٌ الان سأتكلم فقولوا انت حجازي او تميمي مازيد قائم
الطالب : حجازي ...تميمي

الشيخ : تميمى مازيد قائما
الطالب حجازي

الشيخ : حجازى إذاً لغة قريش وهم أهل الحجاز ماهذا بشراً وبنو تميم يقولون ما هذا بشر وكانوا يقرأون القرآن ماهذا بشرٌ قبل أن يوحد على لغة قريش لأن القرأن انزل على سبعة احرف وفى بيت طريف قال فيه الشاعر " ومهفهف الأعطاف قلت له انتسب فأجاب ما قتل المحب حرام "
يعنى من اين انت فأجاب ما قال من آل فلان او ال فلان فأجاب ما قتل المحب حرام وايش تكون هذه المرأة تميمية لأنها قالت ما قتل المحب حرام إذاً عرف انها تميمية فى وقتنا الان هل نعرف التميمى من القرشى اندمج الآن تميمى و قرشى تجد هذا يقول ما هذا بشر وهذا يقول ما هذا بشر يختلفون كلهم اختلطوا طيب يقول الله عزوجل ما انت عليهم بوكيل هل نعرب الآن ما على لغة بنى تميم او على لغة قريش ؟على لغة قريش مع ان اللفظ لا يختلف فى هذا التركيب لا يختلف اللفظ لأن بنى تميم يقولون ما انت عليهم بوكيل وكذلك قريش لكن لعلمنا ان القرآن على لغة قريش نقول ان ما هنا حجازية وان هنا اسمهاو...للخطاب والباء حرف جر زائد وكيل خبرها منصوب بفتحة مقدرة على اخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد فإن قال قائل قلت هذا حرف جر زائد ونحن نعلم ان القرآن الكريم ليس فيه لغو والزيادة لغو فالجواب على هذا ان نقول الزيادة لغو إذا لم تفد معنى فإن افادت معناً فليست لغواً والمعنى الذى تفيده هنا توكيد النفى وعلى هذا فليست لغواً بل هى زائدة زائدة صح ؟ زائدة لفظاً زائدة معنى يعنى تزيد المعنى لكن قد يقول قائل كيف تقول زائدة زائدة نقول زائدة الاولى من زاد اللازم وزائدة الثانية من زاد المتعدى لأن زاد مثل نقص تستعمل لازمة لا تتعدى لمفعول وتستعمل متعدية للمفعول قال الله تعالى فزادكم إيمانا متعدية ثم لم ينقصوكم شيئا متعدية وتقول زاد ايمان الرجل لازمة وتقول نقص الماء لازمة وما انت عليهم بوكيل يعنى لست عليهم بمراقب تراقبهم وتحافظ عليهم وانما ذلك إلى الله انت عليك البلاغ والحساب على رب العباد عزوجل

Webiste