التعليق على تفسير الجلالبين : (( وكذلك حقت كلمت ربك )) أي (( لأملأن جهنم )) [ 119 : 11 ] الآية (( على الذين كفروا أنهم أصحاب النار )) بدل من كلمة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
المفسر رحمه الله قال: " أي لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين " ففسر كلمة الله بذلك، ولكن في هذا نظرا واضحا لأن الله يقول: أنهم أصحاب النار هذه الكلمة، الكلمة هي قوله: أنهم أصحاب النار أي حقت كلمة ربك التي ثبتت أزلا أن هؤلاء أصحاب النار، وقوله: حقت كلمت ربك على الذين كفروا أي وجبت عليهم، والكلمة هي قوله: أنهم أصحاب النار ولهذا قال المفسر إنها: " بدل من كلمة " وإذا كانت بدلا من كلمة كيف نقول إن الكلمة هي قوله: لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين إذا كانت هي البدل فابن مالك يقول:
التابع المقصود بالحكم بلا واسطة هو المسمى بدلا
التابع المقصود بالحكم بلا واسطة هذا البدل، إذن فالمقصود بالحكم المقصود بقوله: كلمة ربك هو قوله: أنهم أصحاب النار ، وإذا وجدت في القرآن أصحاب النار فالمراد بها أصحابها المخلدون لأن الصحبة تقتضي الملازمة، ولا يمكن أن تكون أصحاب النار لمن توعدوا بدخول النار ثم يخرجون منها، إنما تكون لمن هم أهل النار الذين هم أهلها وأصحابها.
التابع المقصود بالحكم بلا واسطة هو المسمى بدلا
التابع المقصود بالحكم بلا واسطة هذا البدل، إذن فالمقصود بالحكم المقصود بقوله: كلمة ربك هو قوله: أنهم أصحاب النار ، وإذا وجدت في القرآن أصحاب النار فالمراد بها أصحابها المخلدون لأن الصحبة تقتضي الملازمة، ولا يمكن أن تكون أصحاب النار لمن توعدوا بدخول النار ثم يخرجون منها، إنما تكون لمن هم أهل النار الذين هم أهلها وأصحابها.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك ر حمه الله: واحده كلمة والق... - ابن عثيمين
- تعليق الشيخ على كلمة - الالباني
- كلمة تتضمن حقيقة كلمة التوحيد - الالباني
- هل يُحكم بالنار لمن لا يصلي؟ - ابن باز
- اللفظ هل هو كلمة تعني كلمة واحدة أم يدخل تحت... - ابن عثيمين
- هل كلم الله النبي ﷺ؟ - ابن باز
- التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن حق عليه... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( وكذلك حقت كلمت ربك على... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( وكذلك حقت كلمت ربك على... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالبين : (( وكذلك حقت ك... - ابن عثيمين