تفسير الآية : (( قد كان لكم آيةٌ في فئتين التقتا فئةٌ تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرةٌ ... )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قد كان لكم آية في فئتين التقتا قد كان يحتمل أن تكون هذه من جملة مقول القول السابق يعني: قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم هذه الآية قد تكون من جملة مقول القول السابق في قوله: قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد قد كان لكم فتكون من جملة مقول القول يعني: قل لهم اعتبروا بمثل أضربه لكم كان لكم آية أي علامة على أنكم ستغلبون، لأن الآية في اللغة العلامة، آية على أنكم ستغلبون في فئتين التقتا يعني للقتال بينهما، والفئة بمعنى طائفة، وهل المراد بفئتين فئتان حقيقيتان واقعيتان ؟ أو هو على سبيل المثال؟ أكثر المفسرين على أنهما فئتان حقيقيتان في أمر واقع ، وقال بعض المفسرين: إن ذلك على ضرب المثل يعني ولنفرض أن هنالك فئتين على هذا الوجه فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة، وإذا قلنا إنهما فئتان في قضية واقعة فقد قال هؤلاء القائلون بهذا القول: إن المراد بهما فئة الكفار والمؤمنين في بدر، فهما فئتان: فئة تقاتل في سبيل الله وهم النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه، وفئة كافرة تقاتل في سبيل الطاغوت كما قال الله تعالى: الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت ـ الله أكبر ـ فقاتلوا أولياء الشيطان الخطاب لمن؟ للمؤمنين فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا سبحان الله لو أخذنا بهذه الآية ونحن مؤمنون حقيقة نقاتل في سبيل الله لكان هؤلاء بين أيدينا كالفراش، ولكن الأمر كما تعرفون . قوله: آية في فئتين أي طائفتين من الناس التقتا يعني لقي بعضهم بعضا فئة تقاتل في سبيل الله فئة مبتدأ، و تقاتل خبره وجاز كون المبتدأ نكرة لأنه للتقسيم، وقد مر علينا أنه إذا كان هناك تقسيم جاز الابتداء بالنكرة، ومنه قول الشاعر:
فيوم علينا ويوم لنا ويوم مساو ويوم نسر
فبدأ بالنكرة من أجل التقسيم ، فهنا قال: فئة تقاتل فبدأ بالنكرة لأن المقام مقام التقسيم، تقاتل في سبيل الله في سبيل الله أي في طريقه .
فيوم علينا ويوم لنا ويوم مساو ويوم نسر
فبدأ بالنكرة من أجل التقسيم ، فهنا قال: فئة تقاتل فبدأ بالنكرة لأن المقام مقام التقسيم، تقاتل في سبيل الله في سبيل الله أي في طريقه .
الفتاوى المشابهة
- تتمة مناقشة حول قوله تعالى: (( قل للذين كفرو... - ابن عثيمين
- ما كيفية الدعوة الصحيحة لفئة الشباب؟ - ابن باز
- (تقديم المعطل العقل على النقل) وسل المعطل ما... - ابن عثيمين
- باب : قول النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( كم من فئة قليلة غلب... - ابن عثيمين
- هل يصح كون قوله تعالى :(( فئة تقاتل... )) خب... - ابن عثيمين
- مناقشة حول الآية : (( قل للذين كفروا ستغلبون... - ابن عثيمين
- فوائد الآية : (( قد كان لكم آيةٌ في فئتين ال... - ابن عثيمين
- مناقشة حول الآية : (( قد كان لكم آيةٌ في فئت... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير الآية : (( قد كان لكم آيةٌ في فئت... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( قد كان لكم آيةٌ في فئتين ال... - ابن عثيمين