تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول الآية : (( قد كان لكم آيةٌ في فئت... - ابن عثيمينقوله عز وجل:  يرونهم مثليهم رأي العين  فيها قراءتان؟ نعم  يرونهم  و ترونهم  . ما موقع قوله تعالى:  فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة  مما قبلها في المع...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول الآية : (( قد كان لكم آيةٌ في فئتين التقتا فئةٌ تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرةٌ يرونهم مثليهم رأي العين ... )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قوله عز وجل: يرونهم مثليهم رأي العين فيها قراءتان؟ نعم يرونهم و ترونهم . ما موقع قوله تعالى: فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة مما قبلها في المعنى؟ هذه فيها بيان، شف فئتان التقتا ما بين الله هذه الفئتين ثم بين فقال: فئة فمحلها مما قبل فمعنى أن فيها تفصيلا لما أجمل في قوله: فئتين التقتا . طيب ، في قوله: فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة فيها حذف وهو أنه حذف من إحدى الجملتين ما ذكر في الأخرى ؟ وحذف وصفه المقابل بوصف وأخرى كافرة ، حذف ما يقابل تقاتل في سبيل الله . . . وأخرى كافرة تقاتل في سبيل الطاغوت هذا ولا لا؟ وهذا من بلاغة القرآن أن يحذف أحد المتقابلين ما يذكر بالآخرة .

الشيخ : ما معنى قوله تعالى: مثليهم رأي العين ؟
الطالب : ضعفيهم ،

الشيخ : هذا أحد الأقوال يعني: يرون ضعفيهم بناء على أن ذلك نزلت في غزوة بدر لأن المؤمنين كانوا ثلاثمائة وبضعة عشر والكافرين كانوا ما بين تسع مائة وألف. طيب فيه رأي آخر؟ يعني أن التسمية عبارة عن الكثرة لا للتقيد بضعفين .

الشيخ : هل لهذا شاهد ؟ عمر؟ ثم ارجع البصر كرتين قال العلماء معناه: كرة بعد كرة ولا يتقيد مثلين، ومنه قولهم في الإحرام: لبيك اللهم لبيك، المراد تلبية بعد تلبية لا تلبية .

الشيخ : ذهب بعض العلماء إلى أن هذا ليس نازلا في بدر ولكن ضرب مثل، وبناء على هذا القول لا يكون في مثليهم إشكال ويكون المعنى: أن الله أوجب على المؤمنين أن يس بمقابلة مثلين، بمقابلة مثلين من الكفار فقال الله تعالى: الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين وهذا ي القول لا إشكال في الآية إطلاقا.

Webiste