تتمة تفسير الآية : ((..... وقنا عذاب النار )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال الله تعالى: وقنا عذاب النار قنا القاف فعل دعاء، صح؟ القاف فعل دعاء، خطأ نقول ق،ق فعل دعاء، ما نقول القاف، طيب المال لزيد ماذا نقول؟ نقول ل حرف جار ولا لام حرف جار ؟ اللام حرف جار، ما الفرق بين لزيد وبين ق ؟ تلك حرف واحد وهنا حرفين ، ق حرف واحد، أيش لونه ؟ نقول: لأن اللام حرف، وق فعل ، ولهذا لو كتبت كاف حرف هجائي لقلت: قاف، إذا ق فعل أمر، زنته الصرفية ؟ عي كيف ؟ زنته الصرفية عي لأنه حذفت فائه ولامه إذ أن أصله من وقا من وقا واو قاف ألف كذا ؟ فإذا حذفت الفاء واللام أيش يبقى ؟ تبقى العين فيكون ق على وزن عي، مر شخصا من وعى ؟ عي، وزنها الصرفي ؟ عي، وزنها الصرفي عي، من وفى؟ في ، وزنها الصرفي عي، وشى ؟ شي، وقد ذكر الخضري على شرح ابن عقيل أظن حوالي عشرين فعلا من هذا النوع، يعني فعل أمر مما حذفت فاءه ولامه وصار على وزن عي . قوله تعالى: وقنا عذاب النار من الوقاية يعني قنا إياه، وهل المراد قنا عند استحقاقنا له؟ أو قنا العذاب حتى لا نعمل الذي يوصلنا إلى العذاب؟ أو الأمرين جميعا؟ الظاهر أن المراد الأمران جميعا، فيكون هؤلاء السادة قد دعوا بأن يقيهم الله تعالى عذاب أهل النار ودعوا بأن الله سبحانه وتعالى يقيهم النار إذا هم عملوا عمل أهلهم، ولكن كيف يقيهم عمل أهل النار إذا هم عملوا أهلها ؟ يقيهم ذلك بأمور متعددة .
الفتاوى المشابهة
- كيف يتقي المسلم عذاب القبر وعذاب النار ؟ - ابن عثيمين
- حكم تقنين الشريعة الإسلامية - ابن باز
- الكلام على الراوي قنان بن عبد الله. - الالباني
- تفسير الآية : (( الذين يقولون ربنا إننا آمنا... - ابن عثيمين
- مناقشة حول الآية : ((الذين يقولون ربنا إننا... - ابن عثيمين
- هل يجوز للإنسان أن يقول في أذكار الصباح والم... - ابن عثيمين
- هل يصح الإستدلال بحديث " اللهم قن عذابك يوم... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير الآية : ((الذين يقولون ربنا إننا... - ابن عثيمين
- فوائد الآية : ((الذين يقولون ربنا إننا آمنا... - ابن عثيمين
- متى يقال: (رب قني عذابك يوم تبعث عبادك) ؟ - ابن عثيمين
- تتمة تفسير الآية : ((..... وقنا عذاب النار )) . - ابن عثيمين