الكلام على الراوي قنان بن عبد الله.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخنا قرأت في * سلسلة الأحاديث الصحيحة * حديث أفشوا السلام تسلموا رواه البخاري والإمام أحمد في مسنده.
الشيخ : لا هذا ما رواه البخاري.
السائل : آه البخاري كتوب.
الشيخ : لا البخاري في الأدب
السائل : آه في الأدب صح مضبوط
الشيخ : إطلاق البخاري ما يجوز لأنه البخاري معناه في الصحيح.
السائل : أقول يا شيخنا وأنا أقرأ في تخريج الحديث
الشيخ : إيه
السائل : ذكرت رجل اللي هو قنان بن عبد الله وقلت بأنه قنان حسن الحديث وثقه ابن معين في * الإرواء * أيضا نفس الكلام وهذا سند حسن رجال ثقات غير قنان بن عبد الله هذا فقد وثقه ابن معين وابن حبان وقال النسائي ليس بالقوي موجود في سلسلة الأحاديث الضعيفة نفس الشيء عن الرجل هذا قلت وله طريق أخرى يرويه الحسن بن عرفة لا بن عرفة في جزءه رقم 7 من طريق قنان بن عبد الله النهمي قلت اللي هو الشيخ وهذا إسناد ضعيف أبو عبيد لم يسمع من أبيه وقنان هذا فيه ضعف فما أدري يعني لو اتفهمني الصورة.
الشيخ : فيه ضعف ليس بالقوي لا يساوي ضعيف من كان ثقة يصح أن يقال فيه ضعف ولا يقال ثقة ضعيف.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : واضح؟
السائل : نعم نعم.
الشيخ : آه
السائل : والله يا شيخ لو تعيدها.
الشيخ : أقول إذا قيل في راو ما فيه ضعف فهو كالذي قيل فيه ليس بالقوي وذلك لا يساوي قول من قال إنه ضعيف وينتج من وراء هذا التفصيل والتفريق أنه يمكن أن يقال ثقة فيه ضعف ولا يمكن أن يقال ثقة ضعيف.
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم كذلك ليس بالقوي.
السائل : والنتيجة يمكن أن يقال يا شيخنا
الشيخ : كيف
السائل : والنتيجة يمكن أن يقال ثقة فيه ضعف.
الشيخ : أيوا ثقة ضعيف كذلك. في الحقيقة أمور فيها دقة متناهية وبعض الناشئين ضيعون علينا وقتنا في الرد عليهم وبيان خطئهم كذلك قول المحدث فلان " ليس بالقوي " ليس كقوله لو قال " ليس بقوي " إذا قيل في راوي " ليس بالقوي " ليس كما لو قيل فيه " ليس بقوي " يعني بالتنكير وبالتعريف فيه فرق بين الأمرين يعني ليس بالقوي يعني مو قوي كثير أما ليس بقوي بالمرة آه كذلك مثلا إذا قيل في الراوي " فلان له مناكير " ليس كما لو قيل " فيه منكر الحديث " وهكذا فيه فروق يعني دقيقة وينتج من وراء هذا التفريق التحسين من قيل فيه ليس بالقوي إذا وثق وكذلك تحسين من قيل فيه فيه ضعف إذا وثق وهكذا.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : ليس بالقوي إذا وثق وكذلك يحسن حديث من قيل فيه فيه ضعف إذا وثق .
السائل : إذا وثق يعني من إمام آخر.
سائل آخر : لا بالشواهد أو المتابعات أو بالطرق.
الشيخ : لا المهم الآن مش قضية إمام آخر أو هو الإمام نفسه المهم هذا الرجل انتهيت أنت إليه أنه ثقة ووجدت إماما يقول ليس بالقوي معناه ثقة اشوية بضعف لكن ما ينزل حديثه من مرتبة الحسن كذلك إذا قيل فيه آخر فيه ضعف هذا ما يسقط الاحتجاج بحديث لكن ينزل من المرتبة العليا وهي الصحة.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : لازم نمشي ونحل لأنه شايف أبو ليلى ضعف نشاطه ما هو هيك.
السائل : ليس بالقوي.
الشيخ : ليس بالقوي.
السائل : نعس الذي بجنبه.
الشيخ : لا هذا ما رواه البخاري.
السائل : آه البخاري كتوب.
الشيخ : لا البخاري في الأدب
السائل : آه في الأدب صح مضبوط
الشيخ : إطلاق البخاري ما يجوز لأنه البخاري معناه في الصحيح.
السائل : أقول يا شيخنا وأنا أقرأ في تخريج الحديث
الشيخ : إيه
السائل : ذكرت رجل اللي هو قنان بن عبد الله وقلت بأنه قنان حسن الحديث وثقه ابن معين في * الإرواء * أيضا نفس الكلام وهذا سند حسن رجال ثقات غير قنان بن عبد الله هذا فقد وثقه ابن معين وابن حبان وقال النسائي ليس بالقوي موجود في سلسلة الأحاديث الضعيفة نفس الشيء عن الرجل هذا قلت وله طريق أخرى يرويه الحسن بن عرفة لا بن عرفة في جزءه رقم 7 من طريق قنان بن عبد الله النهمي قلت اللي هو الشيخ وهذا إسناد ضعيف أبو عبيد لم يسمع من أبيه وقنان هذا فيه ضعف فما أدري يعني لو اتفهمني الصورة.
الشيخ : فيه ضعف ليس بالقوي لا يساوي ضعيف من كان ثقة يصح أن يقال فيه ضعف ولا يقال ثقة ضعيف.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : واضح؟
السائل : نعم نعم.
الشيخ : آه
السائل : والله يا شيخ لو تعيدها.
الشيخ : أقول إذا قيل في راو ما فيه ضعف فهو كالذي قيل فيه ليس بالقوي وذلك لا يساوي قول من قال إنه ضعيف وينتج من وراء هذا التفصيل والتفريق أنه يمكن أن يقال ثقة فيه ضعف ولا يمكن أن يقال ثقة ضعيف.
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم كذلك ليس بالقوي.
السائل : والنتيجة يمكن أن يقال يا شيخنا
الشيخ : كيف
السائل : والنتيجة يمكن أن يقال ثقة فيه ضعف.
الشيخ : أيوا ثقة ضعيف كذلك. في الحقيقة أمور فيها دقة متناهية وبعض الناشئين ضيعون علينا وقتنا في الرد عليهم وبيان خطئهم كذلك قول المحدث فلان " ليس بالقوي " ليس كقوله لو قال " ليس بقوي " إذا قيل في راوي " ليس بالقوي " ليس كما لو قيل فيه " ليس بقوي " يعني بالتنكير وبالتعريف فيه فرق بين الأمرين يعني ليس بالقوي يعني مو قوي كثير أما ليس بقوي بالمرة آه كذلك مثلا إذا قيل في الراوي " فلان له مناكير " ليس كما لو قيل " فيه منكر الحديث " وهكذا فيه فروق يعني دقيقة وينتج من وراء هذا التفريق التحسين من قيل فيه ليس بالقوي إذا وثق وكذلك تحسين من قيل فيه فيه ضعف إذا وثق وهكذا.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : ليس بالقوي إذا وثق وكذلك يحسن حديث من قيل فيه فيه ضعف إذا وثق .
السائل : إذا وثق يعني من إمام آخر.
سائل آخر : لا بالشواهد أو المتابعات أو بالطرق.
الشيخ : لا المهم الآن مش قضية إمام آخر أو هو الإمام نفسه المهم هذا الرجل انتهيت أنت إليه أنه ثقة ووجدت إماما يقول ليس بالقوي معناه ثقة اشوية بضعف لكن ما ينزل حديثه من مرتبة الحسن كذلك إذا قيل فيه آخر فيه ضعف هذا ما يسقط الاحتجاج بحديث لكن ينزل من المرتبة العليا وهي الصحة.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : لازم نمشي ونحل لأنه شايف أبو ليلى ضعف نشاطه ما هو هيك.
السائل : ليس بالقوي.
الشيخ : ليس بالقوي.
السائل : نعس الذي بجنبه.
الفتاوى المشابهة
- هل يوثق الراوي إذا كان الإمام اشترط ألا يروي إ... - الالباني
- قول الذهبي في " الكاشف " في الراوي : " وُثِّق... - الالباني
- حكم تقنين الشريعة الإسلامية - ابن باز
- تتمة تفسير الآية : ((..... وقنا عذاب النار )) . - ابن عثيمين
- هل يصح الإستدلال بحديث " اللهم قن عذابك يوم... - ابن عثيمين
- متى يقال: (رب قني عذابك يوم تبعث عبادك) ؟ - ابن عثيمين
- إذا قيل في راو أنه ضعيف ولم يُبَيِّن وجه ضعفه... - الالباني
- هل يقال إن منهج الحافظ أنه لا يقول في راو مجهو... - الالباني
- الراوي الذي تجد بعض المحدثين ضعفوه وبعضهم وثقو... - الالباني
- قول الراوي قال عبد الله من هو عبد الله.؟ - ابن عثيمين
- الكلام على الراوي قنان بن عبد الله. - الالباني