مناقشة حول الآية : (( وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبًا كبيرًا )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، قال الله تعالى: وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب .
الشيخ : ما معنى آتوا اليتامى أموالهم ؟
الطالب : أي أعطوهم أموالهم كاملا من غير نقص .
الشيخ : هل هذا يعني أن ندفع إليهم الأموال وهم أيتام ؟
الطالب : نعم ،
الشيخ : وهم أيتام ،
الطالب : لا ندفع ،
الشيخ : إذا كيف يقول: آتوا أموالهم ؟
الطالب : أي بحفظها لهم ،
الشيخ : وأما الدفع لا يكون إلا بعد بلوغ ورشد.
الشيخ : في قوله: وآتوا اليتامى أموالهم اليتامى جمع ؟
الطالب : جمع يتيم وهو من اليتم ، زال اليتم .
الشيخ : إذا ماتت أمه ، إذا ماتت أم الطفل هل يسمى يتيما ؟
الطالب : لا يسمى يتيما ،
الشيخ : لماذا ؟ جعلنا من مات أبوه يتيما ومن ماتت أمه غير يتيم ؟
الطالب : لأن أباه هو الذي يقوم عليه بالرعاية والكسب بخلاف الأم .
الشيخ : قوله: ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم كيف قال: إلى أموالكم ؟
الشيخ : الشيخ : لو ضم ماله إلى ماله للحفظ هل ينهى عنه ؟
الطالب : لا
الشيخ : ما هو الدليل من الآية هذه ؟
الطالب : يعني يدل على أن المراد ضمها للأكل
الشيخ : هل هناك آية تدل على ذلك من القرآن على جوزا إضافة أموال اليتامى إلى أموالنا لا للأكل ولكن للحفظ ؟
الطالب : ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح .
الشيخ : ما المراد بالخبيث في قوله: ولا تتبدلوا الخبيث ؟
الطالب : أي لا تتبدلوا مال الطيب بمال الرديء ،
الشيخ : وعلى هذا الرأي ما المراد بالخبيث ؟
الطالب : الرديء ،
الشيخ : وقيل ؟
الطالب : خبيث أي المحرم ،
الشيخ : والمعنى أن أموال اليتامى إذا أخذتموها فهي خبيثة .
الشيخ : على الرأي الثاني هل هي خبيثة بذاتها أو خبيثة لكسبها ؟
الطالب : خبيثة لكسبها .
الشيخ : جملة إنه كان حوبا كبيرا ما موقعها مما سبقها من المعنى ؟
الطالب : تبيانية
الشيخ : لا ،
الطالب : تعليلية إنه كان حوبا كبيرا .
الشيخ : إنه كان حوبا كبيرا هل يدل ذلك على أن ضم أموال اليتامى إلى أموالها لأكلها من كبائر الذنوب ؟
الطالب : نعم لأنه قال: حوبا كبيرا .
الشيخ : هل ذكرنا أن الذنوب تنقسم إلى صغائر وكبائر ؟ ذكرناها
الشيخ : ما معنى آتوا اليتامى أموالهم ؟
الطالب : أي أعطوهم أموالهم كاملا من غير نقص .
الشيخ : هل هذا يعني أن ندفع إليهم الأموال وهم أيتام ؟
الطالب : نعم ،
الشيخ : وهم أيتام ،
الطالب : لا ندفع ،
الشيخ : إذا كيف يقول: آتوا أموالهم ؟
الطالب : أي بحفظها لهم ،
الشيخ : وأما الدفع لا يكون إلا بعد بلوغ ورشد.
الشيخ : في قوله: وآتوا اليتامى أموالهم اليتامى جمع ؟
الطالب : جمع يتيم وهو من اليتم ، زال اليتم .
الشيخ : إذا ماتت أمه ، إذا ماتت أم الطفل هل يسمى يتيما ؟
الطالب : لا يسمى يتيما ،
الشيخ : لماذا ؟ جعلنا من مات أبوه يتيما ومن ماتت أمه غير يتيم ؟
الطالب : لأن أباه هو الذي يقوم عليه بالرعاية والكسب بخلاف الأم .
الشيخ : قوله: ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم كيف قال: إلى أموالكم ؟
الشيخ : الشيخ : لو ضم ماله إلى ماله للحفظ هل ينهى عنه ؟
الطالب : لا
الشيخ : ما هو الدليل من الآية هذه ؟
الطالب : يعني يدل على أن المراد ضمها للأكل
الشيخ : هل هناك آية تدل على ذلك من القرآن على جوزا إضافة أموال اليتامى إلى أموالنا لا للأكل ولكن للحفظ ؟
الطالب : ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح .
الشيخ : ما المراد بالخبيث في قوله: ولا تتبدلوا الخبيث ؟
الطالب : أي لا تتبدلوا مال الطيب بمال الرديء ،
الشيخ : وعلى هذا الرأي ما المراد بالخبيث ؟
الطالب : الرديء ،
الشيخ : وقيل ؟
الطالب : خبيث أي المحرم ،
الشيخ : والمعنى أن أموال اليتامى إذا أخذتموها فهي خبيثة .
الشيخ : على الرأي الثاني هل هي خبيثة بذاتها أو خبيثة لكسبها ؟
الطالب : خبيثة لكسبها .
الشيخ : جملة إنه كان حوبا كبيرا ما موقعها مما سبقها من المعنى ؟
الطالب : تبيانية
الشيخ : لا ،
الطالب : تعليلية إنه كان حوبا كبيرا .
الشيخ : إنه كان حوبا كبيرا هل يدل ذلك على أن ضم أموال اليتامى إلى أموالها لأكلها من كبائر الذنوب ؟
الطالب : نعم لأنه قال: حوبا كبيرا .
الشيخ : هل ذكرنا أن الذنوب تنقسم إلى صغائر وكبائر ؟ ذكرناها
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول الأموال التي يجري فيها الربا و... - ابن عثيمين
- هل القائم على أموال اليتامى يزكي منها.؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن حكم إعطاء بعض اليتامى الأموال؟ - ابن عثيمين
- قراءة الآيات. - ابن عثيمين
- حكم زكاة أموال اليتامى - ابن باز
- سؤال عن قوله تعالى (( ولا تؤتو االسفهاء أموا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ... - ابن باز
- تفسير الآية : (( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليت... - ابن عثيمين
- فوائد الآية : (( وآتوا اليتامى أموالهم ولا ت... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( وآتوا اليتامى أموالهم ولا ت... - ابن عثيمين
- مناقشة حول الآية : (( وآتوا اليتامى أموالهم... - ابن عثيمين