تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تنبيه من الشيخ على قراءة كفواُ بتسكين الفاء... - ابن عثيمينتنبيه من الشيخ على قراءة  كفوا  بتسكين الفاء " وهو " بتسكين الهاء ، ومناقشة مع بعض الطلبة عن القراءت في هذه الكلمة " كفوا " وغيرها من الألفاظ القرآنية ....
العالم
طريقة البحث
تنبيه من الشيخ على قراءة كفواُ بتسكين الفاء ((وهو)) بتسكين الهاء، ومناقشة مع بعض الطلبة عن القراءات في هذه الكلمة ((كفوا)) وغيرها من الألفاظ القرآنية.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تنبيه من الشيخ على قراءة كفوا بتسكين الفاء " وهو " بتسكين الهاء ، ومناقشة مع بعض الطلبة عن القراءت في هذه الكلمة " كفوا " وغيرها من الألفاظ القرآنية . تنبيه ، أقول قرأت في سورة المغرب في سورة الإخلاص: كفوا بتسكين الفاء ، وقبل قلت: وهو بتسكين الهاء ، نرجوا التنبيه عليها وتذكير الإخوة والله يحفظكم . أما كفوا فالظاهر أنه ما تبين الضمة كما ينبغي وإلا أنا أقرأها تعمدا كفوا بضم الفاء ، وأما وهو فهي قراءة ، كلما جاءت " وهو " في القرآن ففيها قراءة بالتسكين وهو العلي العظيم وهو على جمعهم إذا يشاء قدير وهي يقال بالكسر ويقال بالسكون ، كفوا بالضم ، شف المصحف الذي معنا ؟ في كل موضع ؟ في كل موضع ، في كل موضع " وهو " ، " وهي " نحن أعطيناكم ضوابط من قبل القراءات يمكن راحت عليكم ، كفوا بضم الهاء لكن فيها قراءة ثانية كفوا و كفؤا ثلاث قراءات ، فيها سكون الفاء ، سكون الفاء مع الواو أو مع الهمزة ؟ مع الواو ، ثبتها لنا جزاك الله خير ، لأنها حقيقة تكلف ... كفوا بالضم ، لكن ثبتها لنا ، الذي عندي كفؤا و كفوا بضم الفاء ، كفؤا و كفؤا ثلاث قراءات . الأول بضم الهاء والثاني بكسر الهاء عند جمهور القراء مطلقا ، وسكن الهاء فيهما الكسائي وقالون وأبو عمرو بعد الواو والفاء واللام ، مثل " فهو ، فهي ، وهو ، وهي ، لهو ، لهو الغني لهي الحيوان وسكنها الكسائي وقالون أيضا في قوله تعالى: ثم هو يوم القيمة من المحضرين فصارت عندنا ثلاثة حروف: الواو والفاء واللام تسكن فيهم الهاء في كل موضع ، بعد " ثم " ما فيها إلا قراءة الكسائي وقالون في قوله تعالى: ثم هو يوم القيمة من المحضرين بدل " ثم هو " ، ضمير " عليهم ، وإليهم ، ولديهم " مكسور الهاء ، وقرائه حمزة بضم الهاء " عليهم ، إليهم ، لديهم " هذه ضوابط مفيدة لأنها عامة .

Webiste