تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة المناقشة عن معاني الآية : (( ولا تنكحوا... - ابن عثيمينتتمة المناقشة عن معاني الآية:  ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا  .أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، قال الله...
العالم
طريقة البحث
تتمة المناقشة عن معاني الآية : (( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشةً ومقتًا وساء سبيلاً )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تتمة المناقشة عن معاني الآية: ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، قال الله تبارك وتعالى: فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء ... .

الشيخ : ما المراد في قوله: ولا تنكحوا ؟
الطالب : يعني لا تتزوجوا ما تزوجه آبائكم بالعقد .

الشيخ : قوله: ما نكح آبائكم " ما " هذه إعرابها ؟
الطالب : اسم موصول ، اسم موصول بمعنى الذي ،

الشيخ : لو أورد عليه مورد إشكالا وهو أن " ما " لغير العاقل فكيف قال " ما " والمراد بها " من " ؟ تكثير ؟
لا ، يدل على الوصف ، نقول قال الله في هذه السورة فانكحوا ما طاب لكم من النساء ، أن ما تأتي بمعنى " من " لاسيما إذا كان الملاحظ الوصف لأن الغالب أن الإنسان يتزوج المرأة لوصفها .

الشيخ : قوله تعالى: آبائكم هل هم الأدنون أم مطلقا ؟ الأدنون أو الأدنون والأعلون ؟
الطالب : الأعلون ،

الشيخ : الأعلون دو الأدنون ؟
الطالب : الأدنون والأعلون ،

الشيخ : أحسنت إذا هذا وهذا ، الأدنون والأعلون .

الشيخ : هل المراد من كان من جهة الأب ، آبائكم من جهة الأب أو مطلقا ؟ من جهة الأب والأم ؟
الطالب : من جهة الأب ،

الشيخ : وأما من جهة الأم ؟
الطالب : من جهة الأب والأم ،

الشيخ : عموم ؟ يعني جده من جهة أمه إذا تزوج امرأة لا يحل له أن يتزوجها ؟
الطالب : لا ،

الشيخ : كيف ؟ ماذا تقولون ؟
الطالب : إذا آبائكم هنا تشمل الآباء من جهة الأب والآباء من جهة الأم .

الشيخ : ما الفرق بين الآباء هنا والآباء في قوله: آبائكم وأبنائكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا ؟ هنا يكفي أدنى ملابسة وهناك لابد من جد صحيحا يعني إذا أدلى بأنثى فهو محجوب ، يعني باب النكاح يكفي فيه أدنى ملابسة بدليل التحريم بالرضاعة مثلا التحريم بالمصاهرة .

الشيخ : ما معنى قوله: إلا ما قد سلف ؟ وأيهما أصح ؟
الطالب : الثاني ،

الشيخ : الثاني أصح .

الشيخ : فإذا أورد مورد على هذا كيف يأتي حرف بدل حرف ؟
الطالب : موجود في اللغة العربية ،

الشيخ : مثل ؟
الطالب : في بمعنى على ،

الشيخ : وفي بمعنى الباء ، مثل ؟ المهم أن هذا وارد في اللغة العربية يعني تعاور الحروف بعضها مع بعض هذا وارد .

الشيخ : ما معنى قوله: ما قد سلف معنى السلف ؟
الطالب : ما مضى ،

الشيخ : مضى متى ؟
الطالب : قبل ،

الشيخ : يعني في الجاهلية ؟

الشيخ : ما وجه الاستثناء أو الاستدراك في قوله: إلا ما قد سلف ؟ يعني ما قد سلف معفو عنه ولا يمكن يرجع فما وجه الاستدراك ؟ يعني ما قد سلف قد عفا الله عنه ، هذا معروف عفا الله عنهم كل الذي في الجاهلية معفو عنه لأنه ما تقرر الشرع ، حتى لا يظن أحد أن ما سلف داخل في ، فيلحقهم حرج في ذلك ، لأن هذا مستقبح ، مستقبح حتى في نفوس السليمة . المعنى لعظمه وقبحه حتى لا يبقى في النفوس حرج مما مضى .

الشيخ : قوله: فاحشة ومقتا معنى المقت ؟
الطالب : المقت هو شديد البغض .

الشيخ : وساء سبيلا ما معناها ؟
الطالب : يعني أنه سبيل بشع ،

الشيخ : أي الطريق .

الشيخ : ساء هنا هل هي جامدة أو متصرفة ؟
الطالب : هنا جامدة ،

الشيخ : لأنها في إنشاء الذم فتكون جامدة أما إذا كانت ساء بمعنى إساءة فتكون متصرفة ، هل لك دليل في أنها تتصرف إذا كانت بمعنى إساءة أو شاهد في القرآن ؟
الطالب : قوله: إن تصبك حسنة تسؤهم

السائل : شيخ ما يمكن نقول إن المراد بقوله: ما قد سلف قبل نزول الآية بعد الجاهلية ؟

الشيخ : أي الظاهر أنه ما فعل بعد الإسلام ، ولهذا كل العلماء يعبرونه في الجاهلية ،

السائل : ما وجد بعد الإسلام ؟

الشيخ : الظاهر أنه ما وجد ، لأن العلماء يعبرون ما سلف في الجاهلية .

Webiste