مناقشة عن معاني الآية : (( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم
كتاب الله عليكم ... )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، قال الله تبارك وتعالى والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم الشيخ : الواو حرف عطف فأين المعطوف عليه ؟
الطالب : معطوف عليه النساء ،
الشيخ : أي النساء ؟
الطالب : والمحصنات من النساء ،
الشيخ : والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم أي نعم ، كيف معطوف عليه ؟
الطالب : معطوف على أمهات يعني وحرمت المحصنات من النساء .
الشيخ : ما المراد بالمحصنات في الآية ؟ الإيماء المتزوجات ؟
الطالب : النساء المتزوجات المسبيات ،
الشيخ : المسبيات المتزوجات .
الشيخ : ما هو الواجب إذا سبيت المرأة ومكلها من يملكها من الجند ؟
الطالب : أن تستبرأ بحيضة
الشيخ : يعني لا يطأها حتى يستبرئها بحيضة بمعنى حتى تحيض إلا إذا كانت حاملا فحتى تضع .
الشيخ : رجل جمع بين أختين من الرضاعة ؟
الطالب : لا يجوز ،
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : الدليل قول الله عز وجل: وأن تجمعوا بين الأختين ،
الشيخ : لو يدعا مدعى أن المراد بين الأختين من النسب ؟
الطالب : نقول حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب
الشيخ : فإذا حرم الجمع بين الأختين من النسب حرم الجمع بين الأختين من الرضاعة .
الشيخ : قوله تعالى: كتاب الله عليكم منصوبة من الذي نصبها ؟ المعنى ؟
الطالب : إلزموا كتاب الله عليكم .
الشيخ : كتاب بمعنى ؟
الطالب : إلزموا ما كتبه الله عليكم ،
الشيخ : والكتاب هنا بمعنى المكتوب أي المقروء .
الشيخ : ما شاهدك على أن الكتابة تأتي بمعنى الفرض ؟
الطالب : قوله تعالى: كتب عليكم الصيام كما كتب على اللذين من قبلكم إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا .
الطالب : معطوف عليه النساء ،
الشيخ : أي النساء ؟
الطالب : والمحصنات من النساء ،
الشيخ : والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم أي نعم ، كيف معطوف عليه ؟
الطالب : معطوف على أمهات يعني وحرمت المحصنات من النساء .
الشيخ : ما المراد بالمحصنات في الآية ؟ الإيماء المتزوجات ؟
الطالب : النساء المتزوجات المسبيات ،
الشيخ : المسبيات المتزوجات .
الشيخ : ما هو الواجب إذا سبيت المرأة ومكلها من يملكها من الجند ؟
الطالب : أن تستبرأ بحيضة
الشيخ : يعني لا يطأها حتى يستبرئها بحيضة بمعنى حتى تحيض إلا إذا كانت حاملا فحتى تضع .
الشيخ : رجل جمع بين أختين من الرضاعة ؟
الطالب : لا يجوز ،
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : الدليل قول الله عز وجل: وأن تجمعوا بين الأختين ،
الشيخ : لو يدعا مدعى أن المراد بين الأختين من النسب ؟
الطالب : نقول حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب
الشيخ : فإذا حرم الجمع بين الأختين من النسب حرم الجمع بين الأختين من الرضاعة .
الشيخ : قوله تعالى: كتاب الله عليكم منصوبة من الذي نصبها ؟ المعنى ؟
الطالب : إلزموا كتاب الله عليكم .
الشيخ : كتاب بمعنى ؟
الطالب : إلزموا ما كتبه الله عليكم ،
الشيخ : والكتاب هنا بمعنى المكتوب أي المقروء .
الشيخ : ما شاهدك على أن الكتابة تأتي بمعنى الفرض ؟
الطالب : قوله تعالى: كتب عليكم الصيام كما كتب على اللذين من قبلكم إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا .
الفتاوى المشابهة
- الأمة إن زنت وكانت محصنة فما حدها ؟ - ابن عثيمين
- هل تغلظ الكفارة على الزاني غير المحصن اذا زنى... - الالباني
- الأمة المحصنة إذا زنت ألا ترجم.؟ - ابن عثيمين
- الأمة المحصنة هل ترجم.؟ - ابن عثيمين
- شرط الزواج بالكتابية أن تكون محصنة - ابن باز
- قلنا إن من المحصنات المتزوجات إلا المسبيات ف... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد الآية : (( والمحصنات من النساء إل... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير الآية : (( والمحصنات من النساء إل... - ابن عثيمين
- فوائد الآية : (( والمحصنات من النساء إلا ما... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( والمحصنات من النساء إلا ما... - ابن عثيمين
- مناقشة عن معاني الآية : (( والمحصنات من النس... - ابن عثيمين