تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية : (( والمحصنات من النساء إلا ما... - ابن عثيميننرجع الآن إلى فوائد الآية الكريمة:  والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ...  من فوائد هذه الآية الكريمة: أن النساء المسبيات يكن أرقاء بمجرد السبي ، ...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية : (( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم ... )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نرجع الآن إلى فوائد الآية الكريمة: والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ... من فوائد هذه الآية الكريمة: أن النساء المسبيات يكن أرقاء بمجرد السبي ، وهو كذلك وعليه عمل المسلمين ، فإن سبيت مع زوجها فإنها تبقى معها لكن بدونه تكون رقيقة . ومن فوائدها: أنه ينفسخ نكاح الزوج ، ينفسخ نكاحها من زوجها لأن المسلمين ملكوها . فإن قال قائل: وهل يقاس على ذلك ما لو انتقل ملكها وهي مع زوج أن تترك بهذا الانتقال ؟ الجواب: في هذا قولان للعلماء ، الأول: أن بيع الأمة طلاقها ، والثاني: لا ، أنها لا تترك ، بل تبقي على زواجها ويكون للمشتري إذا لم يعلم بأنها مزوجة يكون له الخيار ، لماذا يكون له الخيار ؟ لأنه يفوت عليه الاستمتاع بها ، والدليل على هذا القول الصحيح أن بريرة لما عتقت خيرها النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن تبقى مع زوجها أو تفسخ النكاح ، ولو كان البيع سببا للطلاق أو الانفساخ لانفسخ بدون تخيير ، إذا لا يصح أن يقاس بيع الأمة على سبيها وإن كان قد انتقل ملكها . ومن فوائدها: إثبات الرق ، لقوله: إلا ما ملكت أيمانكم وهذا أمر مجمع عليه بين المسلمين ـ أعني ثبوت الرق ـ ولا يمكن لأحد إنكاره لأنه في القرآن وفي السنة وفي إجماع المسلمين ، ولكن يبقى النظر في سبب الرق هل يسترق الإنسان بأي سبب أم لابد من سبب شرعي ؟ الجواب: الثاني ، وعلى هذا فكثير من الإرق الذين كانوا يوجدون لا حقيقة لرقهم يعني إن كانوا يباعون أن يبعهم ... م حاجة أو غير حاجة فيشتريهم المشتري ويسترقهم وهذا ليس سببا شرعيا للرق ، لكن إذا ثبت السبب الشرعي ثبت المسبب وثبت الرق ولا يجوز إلغائه ، لأنه حكم شرعي فلا يجوز إلغائه بأي حال من الأحوال ، لكن لو قال قائل: هؤلاء الأرقاء الموجودون بماذا استرقوا ؟ ... الرق هنا لأجل بطلان سببه ، ولكن يجب أن لا يكون التعبير إلغاء الرق كذا ، لأن هذا مصادم للنص والإجماع ، ولكن يقال: الرق الموجود الآن ليس بسبب شرعي فلا يجوز إكتماله ، هكذا يقال لتبين الحكمة أو ليبين السبب حتى يبقى الحكم الشرعي وهو الاسترقاق . ومن فوائدها: صحة إطلاق البعض على الكل ، من أين ؟ من قوله: أيمانكم لأن أيمان جمع يمين وهي اليد ، والملك في الحقيقة ملك للإنسان كله ، لكن عبر باليمين لأن الغالب أن الأخذ والإعطاء بها . ومن فوائدها: وجوب التزام بما فرض الله عليه ، لقوله: كتاب الله عليكم وكتاب الله سبحانه وتعالى ينقسم إلى قسمين: كتاب شرعي كما في هذه الآية وكما في قوله: كتب عليكم الصيام ، وكتاب كوني كما في قوله تعالى: وكل شيء أحصيناه كتابا أي الكتاب القدري ، وكما في قوله: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون . ومن فوائدها: أن المحللات أكثر من المحرمات ، المحللات من النساء أكثر من المحرمات ، وجهه ؟ نعم يؤخذ من قوله: وأحل لكم ما وراء ذلكم لكن وجه ذلك الحصر ، أنه حصر المحرمات وعمم المحللات . ومن فوائدها: أن من ادعى تحريم امرأة فعليه الدليل ، يعني لو خطب إنسان امرأة فقال له بعض الناس هذه المرأة حرام عليك من المحرمات ، فالجواب: أنه لابد أن يقيم الدليل على ذلك ، لأن المحرمات محصورات والمحللات الأمر فيهن مطلق . ومن فوائدها: أن ما شككنا في سبب التحريم فالأصل عدم التحريم يعني الأصل حل ، ومن أمثلة ذلك: لو شككنا في هذا الرضيع هل رضع خمس مرات أو أربع مرات ، فالأصل أربعة ، فلو كانت هذه المرأة قد رضعت من أم الرجل وشككنا هل رضعت خمسا أم أربعا فالأصل الحل وأنها لا تحرم عليه حتى يثبت سبب التحريم . ومن فوائدها: أن رحمة الله أوسع من غضبه وأسبق من غضبه أيضا ، أما كونها أسبق ففي حديث صحيح إن رحمتي سبقت غضبي وأما كونها أوسع فلأن ما أحل الله لعباده أكثر مما حرم عليهم . ومن فوائدها: وجوب بذل المال في النكاح ، وأنه لا نكاح إلا بمال ، لقوله: أن تبتغوا أموالكم .

Webiste