تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : << يآأهل الكتاب قد جآ... - ابن عثيمينثم قال الله تبارك وتعالى:  يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفوا عن كثير ...  .  يا أهل الكتاب  هم اليهود والنصار...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : << يآأهل الكتاب قد جآءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفوا عن كثير قد جآءكم من الله نور وكتاب مبين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله تبارك وتعالى: يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفوا عن كثير ... . يا أهل الكتاب هم اليهود والنصارى ، وإذا كان كذلك فالمراد بالكتاب هنا الجنس وهي التوراة والإنجيل ، وأضافهم الله تعالى إلى الكتاب وسماهم أهلا له لإقامة الحجة عليهم ونفي العذر كأنه قال: يا أهل الكتاب أنتم أهل كتاب عندكم علم وعندكم معرفة قد جاءكم رسولنا وأنتم تعرفون هذا الرسول كما تعرفون أبنائكم . قوله: قد جاءكم رسولنا يريد به محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم . يبين لكم يبين الجملة هذه حال للرسول، حال كونه يبين لكم أي يظهر لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ، والبعض الآخر يعفوا عنه، فيبين كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب مما تقوم به الحجة عليكم ويعفوا عن كثير مما لا تدع الحاجة إلى ذكرهم، ومن تدبر القرآن وجد فيه أخبارا كثيرة عن بني إسرائيل، قال الله تعالى: قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نورا وهدى للناس تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا فهذا دأب أهل الكتاب ، يبين لكم كثيرا مما تخفون من الكتاب أي يبين لكم حكمه، لأن الحاجة تدعوا إليه ويعفوا عن كثير أي يتركه ولا يذكره، لأنه لا حاجة لذكره . ثم قال: قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين قوله: قد جاءكم نور وكتاب النور هل المراد محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟ أو المراد ما يحصل من الكتاب والسنة من الهدى ؟ الثاني ، المراد الثاني ، وعلى هذا فيكون قوله: وكتاب معطوفا على نور من باب عطف المقتضي على المقتضى، قال الله تعالى: يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا فمحمد صلى الله عليه وسلم أتى بالنور الذي هو الهدى الصاطع اللامع الذي لا ظلمة معه . وكتاب مبين كتاب مبين هو القرآن الذي ظلمة معه لأمور ثلاثة ، أولا أنه مكتوب في اللوح المحفوظ ، الثاني أنه مكتوب في الصحف التي بأيدي الملائكة ، الثالث أنه مكتوب في الصحف التي بأيدينا ، وفعال بمعنى مفعول كما جاء ذلك كثيرا في اللغة العربية مثل بناء . وقال: مبين هل المراد مبين لغيره أو بين بنفسه ؟ كلاهما ، نعم المراد كلاهما ، لأن أبان الرباعي يستعمل لازما ويستعمل متعديا، فتقول: أبان الصبح بمعنى بان ، وتقول: فلان أبان الحق، بمعنى أظهر ، وإذا كانت الكلمة تستعمل في معنيين فإنها تحمل عليهما على الشرطين اللذين ذكرهما سابقا وهما: ألا يتنافيا وأن تكون تحتملهما على السواء ، وهنا كلمة تحتمل هذا وهذا مع أن بعضهما لازم من بعض فإنه إذا كان مبينا لغيره فهو بين بنفسه .

Webiste