تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : << و إذا بلغ الأطفال... - ابن عثيمينثم قال  وإذا بلغ الأطفال منكم  أيها الأحرارالطالب:...الشيخ :...  وإذا بلغ الأطفال منكم  أيها الأحرار  الحلم فليستأذنوا  في جميع الأوقات كما استأذن الذين...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : << و إذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستئذنوا كما استأذن الذين من قبلهم كذلك يبين الله لكم ءاياته و الله عليم حكيم >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال وإذا بلغ الأطفال منكم أيها الأحرار
الطالب:...

الشيخ :... وإذا بلغ الأطفال منكم أيها الأحرار الحلم فليستأذنوا في جميع الأوقات كما استأذن الذين من قبلهم أي الأحرار الكبار " إذا بلغ الحلم يقول المؤلف أيها الأحرار منكم وذلك لأن المماليك كما سبق لا يستأذنون إلا في الأوقات الثلاثة سواء كانوا كبارا أو صغارا ولهذا قيدها المؤلف بالأحرار بمفهوم الآية الأولى وقوله بلغوا الحلم هو كناية عن البلوغ بالإنزال والحلم بمعنى الاحتلام أو بمعنى العقل وذلك لكمال عقولهم لكن الأول أولى لأنه لا يشترط بهذا كمال العقل وكمال العقل يحصل بكمال أربعين سنة وقوله إذا بلغ الحلم فليستأذنوا لم يذكر الله سبحانه وتعالى سوى بلوغ الحلم والمعروف أن هناك شيئين آخرين يحصل بها البلوغ هما تمام خمسة عشرة سنة وإنبات شعر العانة لكن هذان الأمران فيهما خلاف بين العلماء فمنهم من يرى أنه لا بلوغ إلا بالإنزال وأن تمام خمسة عشرة سنة ليس علامة على البلوغ بل علامة على قدرة الإنسان على الجهاد لأن الذين أخذوا بها إنما أخذوا بحديث ابن عمر رضي الله عنه حينما عرض على النبي صلى الله عليه وسلم عام أحد فلم يجزه وعرض عليه عام الخندق فأجازه وكان له عام الخندق خمس عشرة سنة فأجازه وفي رواية للحاكم قال فلم يجزني ولم يرني بلغت والثانية فأجازني ورآني بلغت لكن كلمة بلغت هل معناها بلغت سن التكليف أو بلغت الحالة التي يمكنني فيها أن أجاهد فيه احتمال
لكن عمر بن عبد العزيز رحمه الله ورضي عنه كتب إلى عماله أن يفرضوا لمن بلغ خمسة عشرة سنة ورآهم قد بلغوا وقال إذا كان هذا السن حد لصلاحهم للقتال فهو حد لبلوغهم ويرى بعض العلماء كأبي حنيفة أن حد البلوغ ثمانية عشرة سنة لا خمسة عشرة سنة وهذا هو الذي مشى عليه نظام العمل والعمال هنا لأن الذي واضعه فيما يظهر إنسان أجنبي لا يعرف إلا المذهب المعروف الشائع عند عامة المسلمين وهو مذهب أبو حنيفة الذي يقيده بثمانية عشرة سنة وإنما مذاهب الأئمة الثلاثة أن البلوغ يحصل بخمس عشرة سنة أما إنبات العانة فنفس الشيء أيضا فيه خلاف والذين قالوا إنه ليس علامة على البلوغ قالوا أن كون الرسول عليه الصلاة والسلام يكشف عن غلمان بني قريظة فمن أنبت قتله ليس ذلك دليل على أنه مكلف بل هو دليل على أنه من أهل القتال فيقتله النبي صلى الله عليه وسلم لكن مشهور المذهب ما هو معروف لديكم من أن البلوغ يحصل من ثلاثة أشياء
قال فليستأذنوا وجه الخطاب لهم لأنهم إذا بلغوا الحلم صاروا أهلا للتكليف وتوجيه الخطاب إليهم وقوله : كما استأذن الذين من قبلهم أي من عامة الناس الذين يستأذنون في جميع الأوقات كذلك يبين الله لكم آياته والله عليم حكيم كذلك أي مثل ذلك البيان يبين وقد قلنا أن الكاف اسم بمعنى مثل وهي مفعول مطلق ليبين وهنا الآية مثل الآية التي قبلها إلا الفرق في قوله آياته بدل آيات ولعل هذا والله أعلم من باب التنويع في الأسلوب وإلا فمعناهما سواء

Webiste