ما معنى قوله تعالى"....أو ءابآءهن أو ءابآء بعولتهن أو أبنآءهن أو أبنآء بعولتهن ...."؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب:...
الشيخ : الا لبعولتهن
الطالب:...
الشيخ : ما يبدي غير وجههن نعم المذهب يجوز أن تبدي له الوجه والكف وما يظهر غالبا أما مسألة الثياب نحن مشينا على أن الراجح في الزينة ما هو الزينة الخلقية التي خلق الله المرأة عليها وإنما المراد بالزينة اللباس ونقول الزينة الخفية التي جرت العادة أن المرأة لا تبديها إلا في حالات معينة لا تبدى إلا لهؤلاء .
الطالب:...
الشيخ : أو آبائهن أو آباء بعولتهن نعم بعولتهن واضح آباؤهن هذا واضح وآباء البعولة معناه أبو الزوج وإن علا مش تقول هذه زوجتي زوجة ابنه وإن نزل وزوجة مثلا ولد بنته نحن قلنا في المحرمية لا فرق بين من يدلي بالأم أو من يدلي بالأب
الطالب:...
الشيخ :زوج البنت أبناء البعولة إذا صار هذا الرجل متزوج بامرأة وجاءت بأولاد وايش يصير ذاك الرجل ؟ من أبناء البعولة فعلى كل حال هذه الآية في الحقيقة ليس لها ارتباط بمسألة المحرمية يجب أن نعرف هذا الفرق لا طردا ولا عكسا لأننا نظرنا أن الأعمام من المحارم ولم يدخلوا هذا بالنسبة للطرد والعكس نظرنا أن فيها أناس ليسوا من المحارم وعلى هذا فيكون الحكم في هذه الآية مستقلا عن مسألة المحرمية ومن استثنى الله من إبداء الزينة له وجب استثناؤه وما لا فلا
الشيخ : الا لبعولتهن
الطالب:...
الشيخ : ما يبدي غير وجههن نعم المذهب يجوز أن تبدي له الوجه والكف وما يظهر غالبا أما مسألة الثياب نحن مشينا على أن الراجح في الزينة ما هو الزينة الخلقية التي خلق الله المرأة عليها وإنما المراد بالزينة اللباس ونقول الزينة الخفية التي جرت العادة أن المرأة لا تبديها إلا في حالات معينة لا تبدى إلا لهؤلاء .
الطالب:...
الشيخ : أو آبائهن أو آباء بعولتهن نعم بعولتهن واضح آباؤهن هذا واضح وآباء البعولة معناه أبو الزوج وإن علا مش تقول هذه زوجتي زوجة ابنه وإن نزل وزوجة مثلا ولد بنته نحن قلنا في المحرمية لا فرق بين من يدلي بالأم أو من يدلي بالأب
الطالب:...
الشيخ :زوج البنت أبناء البعولة إذا صار هذا الرجل متزوج بامرأة وجاءت بأولاد وايش يصير ذاك الرجل ؟ من أبناء البعولة فعلى كل حال هذه الآية في الحقيقة ليس لها ارتباط بمسألة المحرمية يجب أن نعرف هذا الفرق لا طردا ولا عكسا لأننا نظرنا أن الأعمام من المحارم ولم يدخلوا هذا بالنسبة للطرد والعكس نظرنا أن فيها أناس ليسوا من المحارم وعلى هذا فيكون الحكم في هذه الآية مستقلا عن مسألة المحرمية ومن استثنى الله من إبداء الزينة له وجب استثناؤه وما لا فلا
الفتاوى المشابهة
- الزوجة لا تتكشف على أخوة زوجها - اللجنة الدائمة
- حكم إبداء الزوجة للزينة لإخوة زوجها البالغين - ابن باز
- معنى قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَ... - الالباني
- هل الزينة الوردة في الآية (( ولا يبدين زينتهن... - الالباني
- بيان حد عورة المرأة البالغة، ومعنى قوله تعالى:... - الالباني
- أبناء زوجك قبلك وبعدك محارم لك - ابن باز
- بيان حد عورة المرأة البالغة، ومعنى قوله تعالى:... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا لبعولت... - الالباني
- تفسير قول الله تعالى : << ...... و ليضربن بخ... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى"....أو ءابآءهن أو ءابآء ب... - ابن عثيمين