تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن - إلى قوله- أو نسائهن } الآية.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما الزينة الباطنة فهي مما أباح الله عز وجل أن تُظهرها لمحارمها كلّهم ولنساء المسلمين في الأية المعروفة حين قال ربنا عز وجل ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو أبائهن وهكذا يَسرد ربنا عز وجل تتمة المحارم حتى يقول أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن فقوله تبارك وتعالى أو نسائهن ، فيه دِلالة صريحة على أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تُظهر من زينتها الباطنة ما تُظهر لأبيها ولأخيها وأختها وغير ذلك من المحارم، فكذلك عورة المرأة مع المرأة المسلمة محدودة بهذه الزينة الباطنة، ولِنفهم ما هي الزينة الباطنة يجب أن نرجع إلا ما كان عليه النساء في الجاهلية وقبل دخولهن في الإسلام وحينما أمنّا بالله ورسوله وتبنّوا الإسلام دينا جاءت هذه الأحكام تُبيّن لهم في هذه النسوة ما يجوز لهن بالنسبة للأجانب وهو الوجه واليدين فقط فهي الزينة الظاهرة، وما يجوز لهن بالنسبة للمحارم وهي الزينة الباطنة، فما هي الزينة الباطنة؟ هنا يجب أن نقف قليلا عند تفسير العلماء لقول الله تبارك وتعالى ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن الأية، ما المقصود بهذه الكلمة؟ لا يبدين زينتهن هل المقصود الزينة نفسها أم موضع الزينة؟ أي هل معنى الأية لا يبدين مواضع الزينة ولو لم يكن عليها شيء من الزينة أم المقصود لا يبدين تلك المواضع وعليها الزينة؟ قولان للعلماء ولا شك أن القول الصحيح الذي اعتمده علماء التفسير إنما المعنى هو لا يبدين مواضع الزينة، وليس المقصود لا يبدين الزينة، ذلك لأن المرأة إذا أخذت عِقْدا تضعه على صدرها في يديها فقد أبدت الزينة، فهل هذا هو الذي نُهِيَت عنه؟ الجواب لا، وإنما نُهِيَت عن إبداء الزينة وهي في موضعها.
فإذًا المقصود من الأية ولا يبدين زينتهن أي مواضع الزينة إلا لهؤلاء المحارم ثم للنساء المسلمات كما ذكرنا، ومعنى هذا أننا نستحضر في أذهاننا أن هناك مواطن لم يكن حتى هذه الساعة من عادة النساء أن يضعن زينة عليها، فمثلا هل في الفخذ زينة؟ الجواب لا، هل في الظهر زينة؟ الجواب لا، هل على الثدين زينة؟ الجواب لا، هل تحت الإبط زينة؟ وعدّوا ما شئتم كل الجواب لا لا.
فإذًا المقصود من الأية ولا يبدين زينتهن أي مواضع الزينة إلا لهؤلاء المحارم ثم للنساء المسلمات كما ذكرنا، ومعنى هذا أننا نستحضر في أذهاننا أن هناك مواطن لم يكن حتى هذه الساعة من عادة النساء أن يضعن زينة عليها، فمثلا هل في الفخذ زينة؟ الجواب لا، هل في الظهر زينة؟ الجواب لا، هل على الثدين زينة؟ الجواب لا، هل تحت الإبط زينة؟ وعدّوا ما شئتم كل الجواب لا لا.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَ... - الالباني
- بيان عورة المرأة المسلمة وزينتها . - الالباني
- معنى قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظ... - الالباني
- هل الزينة الوردة في الآية (( ولا يبدين زينتهن... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني
- تفسير قول الله تعالى : << ...... و ليضربن بخ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر... - الالباني
- بيان حد عورة المرأة البالغة، ومعنى قوله تعالى:... - الالباني
- بيان حد عورة المرأة البالغة، ومعنى قوله تعالى:... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا لبعولت... - الالباني