تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالبانيالشيخ : أما الزينة الباطنة فهي ممَّا أباح الله - عز وجل - أن تُظهِرَها لمحارمها كلهم ولنساء المسلمين في الآية المعروفة حين قال ربُّنا - عز وجل - :  وَلَ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ )) إلى قوله : (( أَوْ نِسَائِهِنَّ )) الآية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما الزينة الباطنة فهي ممَّا أباح الله - عز وجل - أن تُظهِرَها لمحارمها كلهم ولنساء المسلمين في الآية المعروفة حين قال ربُّنا - عز وجل - : وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ ، وهكذا يَسرُدُ ربُّنا - عز وجل - تتمة المحارم حتى يقول : أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ ، فقوله - تبارك وتعالى - أَوْ نِسَائِهِنَّ فيه دِلالة صريحة على أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تُظهِرَ من زينتها الباطنة ما تُظهر لأبيها ولأخيها وأختها وغير ذلك من المحارم ، فكذلك عورة المرأة مع المرأة المسلمة محدودة بهذه الزينة الباطنة ، ولِنفهَمَ ما هي الزينة الباطنة يجب أن نرجع إلا ما كان عليه النساء في الجاهلية وقبل دخولهنَّ في الإسلام ، وحينما آمنَّا بالله ورسوله وتبنَّوا الإسلام دينًا جاءت هذه الأحكام تُبيِّن لهم لهذه النسوة ما يجوز لهنَّ بالنسبة للأجانب وهو الوجه والكفين فقط ؛ فهي الزينة الظاهرة ، وما يجوز لهنَّ بالنسبة للمحارم وهي الزينة الباطنة ؛ فما هي الزينة الباطنة ؟
هنا يجب أن نقف قليلًا عند تفسير العلماء لقول الله - تبارك وتعالى - : وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ الآية ، ما المقصود بهذه الكلمة ؟ لَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ هل المقصود الزينة نفسها أم موضع الزينة ؟ أي : هل معنى الآية لَا يُبْدِينَ مواضع الزينة ولو لم يكن عليها شيء من الزينة أم المقصود لا يبدين تلك المواضع وعليها الزينة ؟ قولان للعلماء ، ولا شك أن القول الصحيح الذي اعتَمَدَه علماء التفسير إنما المعنى هو لا يبدين مواضع الزينة ، وليس المقصود لا يبدين الزينة ؛ ذلك لأن المرأة إذا أخذت عِقْدًا تضعه على صدرها في يديها فقد أبدت الزينة ؛ فهل هذا هو الذي نُهِيَت عنه ؟ الجواب : لا ، وإنما نُهِيَت عن إبداء الزينة وهي في موضعها .
فإذًا المقصود من الآية : وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ أي : مواضع الزينة إلا لهؤلاء المحارم ثم للنساء المسلمات كما ذكرنا ، ومعنى هذا أنَّنا نستحضر في أذهاننا أن هناك مواطن لم يكن حتى هذه الساعة من عادة النساء أن يضعْنَ زينةً عليها ، فمثلًا هل في الفخذ زينة ؟ الجواب : لا . هل في الظهر زينة ؟ الجواب : لا . هل على الثديين زينة ؟ الجواب : لا . هل تحت الإبط زينة ؟ وعدُّوا ما شئتم كل الجواب : لا لا .

Webiste