فوائد قوله تعالى : << إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء فإني غفور رحيم >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وفيه: دليل على أن من ظلم ثم أتى بعملٍ صالح فإن الله تعالى يمحو العمل السيئ بالعمل الصالح، لقوله: إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ [النمل:11].
وقد مر علينا بالأمس مناسبة هذه الجملة إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ [النمل:11] مناسبة ذكرها في هذا المقام. ماهو ؟
الطالب:...
الشيخ : وفيه أيضاً: إثبات المغفرة والرحمة لله لقوله: فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ [النمل:11].
وفيه أيضاً: أخذ الأحكام من مقتضى أسماء الله تعالى وصفاته، لأن قوله: فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ [النمل:11] أي: أغفر له. وهذا حكم.
وأخذ الأحكام من مقتضى الأسماء والصفات هذا من أحسن ما يكون من ....، ذُكر أن رجلاً قرأ عند أعرابي: والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله غفورٌ رحيم .
فقال الأعرابي -وهو ما يقرأ القرآن-: أعد الآية، فأعادها مرة ثانية وقال فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله غفورٌ رحيم .قال له: أعد الآية، فأعادها في الثالثة على الصواب، قال: نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [المائدة:38].
قال: الآن، فإنه عزّ وحكم فقطع، ولو غفر ورحم ما قطع ....صحيح.
ويدل على هذا الفهم قوله تعالى في المحاربين: إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [المائدة:34].
إذاً: معناه: إذا علمنا أن الله غفور رحيم يُغفر لهم ويُتركون، ولهذا إذا تاب قاطع الطريق قبل القدرة سقط عنه الحد، وهل عاد يُلحق به غيره من الحدود أو لا؟ فيه خلاف.
إذاً: يستفاد من هذا: أخذ الأحكام من مقتضى أسماء الله تعالى وصفاته، لقوله: فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ [النمل:11].نبدأ الآن بالدرس
وقد مر علينا بالأمس مناسبة هذه الجملة إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ [النمل:11] مناسبة ذكرها في هذا المقام. ماهو ؟
الطالب:...
الشيخ : وفيه أيضاً: إثبات المغفرة والرحمة لله لقوله: فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ [النمل:11].
وفيه أيضاً: أخذ الأحكام من مقتضى أسماء الله تعالى وصفاته، لأن قوله: فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ [النمل:11] أي: أغفر له. وهذا حكم.
وأخذ الأحكام من مقتضى الأسماء والصفات هذا من أحسن ما يكون من ....، ذُكر أن رجلاً قرأ عند أعرابي: والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله غفورٌ رحيم .
فقال الأعرابي -وهو ما يقرأ القرآن-: أعد الآية، فأعادها مرة ثانية وقال فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله غفورٌ رحيم .قال له: أعد الآية، فأعادها في الثالثة على الصواب، قال: نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [المائدة:38].
قال: الآن، فإنه عزّ وحكم فقطع، ولو غفر ورحم ما قطع ....صحيح.
ويدل على هذا الفهم قوله تعالى في المحاربين: إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [المائدة:34].
إذاً: معناه: إذا علمنا أن الله غفور رحيم يُغفر لهم ويُتركون، ولهذا إذا تاب قاطع الطريق قبل القدرة سقط عنه الحد، وهل عاد يُلحق به غيره من الحدود أو لا؟ فيه خلاف.
إذاً: يستفاد من هذا: أخذ الأحكام من مقتضى أسماء الله تعالى وصفاته، لقوله: فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ [النمل:11].نبدأ الآن بالدرس
الفتاوى المشابهة
- تفسير قول الله تعالى : (( وهو الرحيم الغفور )) - ابن عثيمين
- مناقشة قول الله تعالى : (( وكان الله غفورا ر... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "قال تعالى: {إلا الذين تابوا من ق... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( إن الله كان غفورا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( ....وَكَانَ اللَّهُ غَفُ... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( وهو الرحيم الغفور )) - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( إن الله كان غفورا... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << قال رب إني ظلمت نفسي ف... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : << إلا من ظلم ثم بدل... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << إلا من ظلم ثم بدل حسنا ب... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << إلا من ظلم ثم بدل حسنا... - ابن عثيمين