قال الله تعالى : << إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إِنَّهُ [النمل:30] أي: الكتاب. إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ [النمل:30] ولم تنسبه إلى أبيه، لأنه كان معروفاً ومعلوماً عندهم أنه عليه الصلاة والسلام رسول أعطاه الله تعالى من الملك ما لم يعطه غيره.
إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ [النمل:30] أي: مضمونه.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [النمل:30] * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:31] ولا فيه: السلام على من اتبع الهدى ولا أما بعد كما قال المؤلف.
الطالب: ...؟
الشيخ : نعم؟
الطالب: ....؟
الشيخ : يمكن أنه من أخبار بني إسرائيل أو على العادة في الكتب، إنما سليمان أتى بأدنى ما يمكن فهمه والمقصود منه. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [النمل:30] * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:31] لكن قوله: إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [النمل:30] هل إن سليمان قال: من سليمان إلى بلقيس وإلا لا؟
الطالب: ....
الشيخ : لا، ما قال، ما قال ذلك، ولكنه لعلها فهمته إما بتوقيع أو بكتابة على الظرف إن كان هناك ظرف، وإلا صلب الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: أن لا تعلوا علي وأتوني مسلمين. هذا .... وهذا هو الظاهر، لأنه لا يمكن أن يبدأ سليمان عليه الصلاة والسلام بقوله: من سليمان بسم الله الرحمن الرحيم، بل سيبدأ بإيش؟
الطالب: ببسم الله.
الشيخ : بالبسملة قبل، سيبدأ بالبسملة قبل، فلما لم يذكر الله إلا البسملة دل هذا على أنه لم يأت بقوله: إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ [النمل:30] ما أتى بها، ولكنه لا بد أن يكون في الكتاب ما يشير إلى ذلك، وإلا لما فهمته.
إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ [النمل:30] أي: مضمونه.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [النمل:30] * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:31] ولا فيه: السلام على من اتبع الهدى ولا أما بعد كما قال المؤلف.
الطالب: ...؟
الشيخ : نعم؟
الطالب: ....؟
الشيخ : يمكن أنه من أخبار بني إسرائيل أو على العادة في الكتب، إنما سليمان أتى بأدنى ما يمكن فهمه والمقصود منه. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [النمل:30] * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:31] لكن قوله: إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [النمل:30] هل إن سليمان قال: من سليمان إلى بلقيس وإلا لا؟
الطالب: ....
الشيخ : لا، ما قال، ما قال ذلك، ولكنه لعلها فهمته إما بتوقيع أو بكتابة على الظرف إن كان هناك ظرف، وإلا صلب الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: أن لا تعلوا علي وأتوني مسلمين. هذا .... وهذا هو الظاهر، لأنه لا يمكن أن يبدأ سليمان عليه الصلاة والسلام بقوله: من سليمان بسم الله الرحمن الرحيم، بل سيبدأ بإيش؟
الطالب: ببسم الله.
الشيخ : بالبسملة قبل، سيبدأ بالبسملة قبل، فلما لم يذكر الله إلا البسملة دل هذا على أنه لم يأت بقوله: إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ [النمل:30] ما أتى بها، ولكنه لا بد أن يكون في الكتاب ما يشير إلى ذلك، وإلا لما فهمته.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى : (( بسم الله الرحمن الرحيم )) - ابن عثيمين
- في الحديث يقول (سمي الله ) وفي حديث أخر يقول... - ابن عثيمين
- هل يقال بسم الله الرحمن الرحيم عند الأكل أو... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( بسم الرحمن الرحيم )). - ابن عثيمين
- إعراب بسم الله الرحمن الرحيم - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :" بسم الله الرحمن الرحيم . - ابن عثيمين
- بسم الله الرحمن الرحيم. - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( بسم الله الرحمن ال... - ابن عثيمين
- بسم الله الرحمن الرحيم - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << إنه من سليمان وإنه بسم... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << إنه من سليمان و إنه بسم... - ابن عثيمين