تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الله تعالى : << إنه من سليمان و إنه بسم... - ابن عثيمين إِنَّهُ [النمل:30] أي: الكتاب.  إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ [النمل:30] ولم تنسبه إلى أبيه، لأنه كان معروفاً ومعلوماً عندهم أنه عليه الصلاة والسلام رسول أع...
العالم
طريقة البحث
قال الله تعالى : << إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إِنَّهُ [النمل:30] أي: الكتاب. إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ [النمل:30] ولم تنسبه إلى أبيه، لأنه كان معروفاً ومعلوماً عندهم أنه عليه الصلاة والسلام رسول أعطاه الله تعالى من الملك ما لم يعطه غيره.
إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ [النمل:30] أي: مضمونه.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [النمل:30] * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:31] ولا فيه: السلام على من اتبع الهدى ولا أما بعد كما قال المؤلف.
الطالب: ...؟
الشيخ : نعم؟
الطالب: ....؟

الشيخ : يمكن أنه من أخبار بني إسرائيل أو على العادة في الكتب، إنما سليمان أتى بأدنى ما يمكن فهمه والمقصود منه. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [النمل:30] * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:31] لكن قوله: إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [النمل:30] هل إن سليمان قال: من سليمان إلى بلقيس وإلا لا؟
الطالب: ....

الشيخ : لا، ما قال، ما قال ذلك، ولكنه لعلها فهمته إما بتوقيع أو بكتابة على الظرف إن كان هناك ظرف، وإلا صلب الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: أن لا تعلوا علي وأتوني مسلمين. هذا .... وهذا هو الظاهر، لأنه لا يمكن أن يبدأ سليمان عليه الصلاة والسلام بقوله: من سليمان بسم الله الرحمن الرحيم، بل سيبدأ بإيش؟
الطالب: ببسم الله.

الشيخ : بالبسملة قبل، سيبدأ بالبسملة قبل، فلما لم يذكر الله إلا البسملة دل هذا على أنه لم يأت بقوله: إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ [النمل:30] ما أتى بها، ولكنه لا بد أن يكون في الكتاب ما يشير إلى ذلك، وإلا لما فهمته.

Webiste