تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لامرأة طلب الطلاق من زوجها إذا أراد... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله والحمد لله سائل يقول : فضيلة الشيخ أثابكم الله ما نصيحتكم لامرأة ترفض أن يتزوج عليها زوجها أخرى وتطلب منه الطلاق قبل أن يفعل ذلك مع ال...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لامرأة طلب الطلاق من زوجها إذا أراد أن يتزوج عليها امرأة أخرى؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله والحمد لله سائل يقول : فضيلة الشيخ أثابكم الله ما نصيحتكم لامرأة ترفض أن يتزوج عليها زوجها أخرى وتطلب منه الطلاق قبل أن يفعل ذلك مع العلم أن هناك نساء يستمعن للدرس يا شيخ.

الشيخ : نعم. لا يحل للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها إذا أراد أن يتزوج امرأة أخرى أما بالنسبة للزوج فله أن يتزوج إمرأة أخرى وثانية وثالثة بالإضافة إلى الأولى تكون الجميع أربعا لقول الله تبارك وتعالى : { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة } ولكنه اشترط شروط :
الأول : أن يكون قادرا بماله فإن كان غير قادر بماله ويريد يذهب يستسلف أو يستدين أو ما أشبه ذلك فلا يفعل لأنه يلحق نفسه أشياء هو في غنى عنها.
الشرط الثاني : أن يكون قادرا ببدنه بأن يستطيع العدل بين الزوجات ويكون عنده قدرة على أن تتمتع كل امراة منه بما تريد.
الثالث : أن يعدل بينهن بالفعل فإن لم يعدل فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل" نسأل الله العافية.
فإذا تمت الشروط فليس للزوجة أن تطلب الطلاق من زوجها إذا تزوج بل عليها أن تصبر وتحتسب وتمرن نفسها على الصبر وعدم الجزع وها هو النبي صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من امرأة وغير النبي صلى الله عليه وسلم من أئمة المسلمين وعلمائهم وعامتهم. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا وهذه امرأة تسأل يا شيخ وتقول : هل يجوز صبغ الشعر بالأصباغ المختلفة الألوان والموجودة في الأسواق حاليا غير الأسود طبعا؟

الشيخ : شوف بارك الله فيك أنت تعرف أن الله فضل الرجل على النساء. سؤال للنساء وسؤالين للرجال. { للذكر مثل حظ الأنثيين }. هذا يأتي قبله يأتي سؤال رجلين.

السائل : طيب.

Webiste