تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << وقالت امرأت فرعون قرت... - ابن عثيمينمن فوائد الآية التي بعدها أولا: بيان فضيلة امرأة فرعون من قولها:  لا تقتلوه  وفيها أيضا دليل على فراستها لأنها توقعت أن ينفعهم ولكنه ما حصل على ما توقعت...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << وقالت امرأت فرعون قرت عينٍ لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدًا وهم لا يشعرون >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من فوائد الآية التي بعدها أولا: بيان فضيلة امرأة فرعون من قولها: لا تقتلوه وفيها أيضا دليل على فراستها لأنها توقعت أن ينفعهم ولكنه ما حصل على ما توقعته من كل الوجوه نفع من؟ نفعها هي ولكنه ضر فرعون وفيها أيضا دليل على ما قيل: " إن البلاء موكل بالمنطق "والتفاؤل كلام لأنه بالنسبة لامرأة فرعون قالت: قرة عين لي ولك فتفاءلت به خيرا فحصل لها ذلك وصار قرة عين وفي هذا أيضا دليل على أنه ينبغي أن يستعمل الأساليب التي تحقق المقصود لقوله: قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا فإن هذا القول منها سواء كانت تتوقع ذلك أو لا تتوقعه لا بد أن يكون سببا في موافقة فرعون لِما بلغه ومن فوائدها: أنها تدل على أن فرعون هَمَّ بقتل موسى من أين تؤخذ؟ من قولها: لا تقتلوه فالظاهر أنه هَمَّ به نعم .
ومن فوائدها أيضا قصور علم الإنسان مهما بلغ في علوه واستكباره، لقوله: وهم لا يشعرون يؤخذ منها جواز التبني؟ هل يؤخذ منها جواز التبني؟ نشوف هل نثبت هذا ولا لا من الآية ؟ أو نتخذه ولدا أو يقال: أن نتخذه ولدا يعني مثل الولد في البيت عندنا أو في الإكرام وأما عسى أن ينفعنا مثل الخادم على كل حال إن كان في الآية إن كان المقصود بالآية نتخذه ولدا نتبناه فإن هذا العمل نسخ كان في أول الإسلام ثم نسخ وإن كان المراد نتخذه ولداً أي بمنزلة الولد في الإكرام بدون أن نستخدمه نعم فهذا ما يدل على التبني .
الطالب:...
الشيخ : قصدي أنه معروف التبني عندهم هل هذا هو المقصود بالآية وأن التبني عندهم معروف ولا لا .

Webiste