تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << و قال فرعون يآأيها الم... - ابن عثيمين وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري  إلى آخره يستفاد من هذا الآية أن فرعون قد سيطر على قلوبِ قومه وجهُ ذلك أن مِثْل هذا الكلام لا يُقبَل إ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << و قال فرعون يآأيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري............................>>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري إلى آخره يستفاد من هذا الآية أن فرعون قد سيطر على قلوبِ قومه وجهُ ذلك أن مِثْل هذا الكلام لا يُقبَل إلا مِن شخص قد سَلَب عقولَهم وإلَّا كان كُل واحد يقول: أبأصير إله .........
ومنها أيضاً .. فرعون على قومِه وأنّه من أشدّ الناس مكراً وحيلة، لقوله: ما علمت لكم من إله غيري .
ومنها إثبات علو الله من أين ناخذه؟ مِن قوله: ابن لي صرحاً لعلي أطلع إلى إله موسى وهذا دليل على أنَّ موسى قال له: إن الله في السماء، طيب.
ومنها أيضاً أنَّ فرعون كان عظيمَ المُلْك في مملكته وكان له وزراء يأمرُهم.
ومنها إسناد الفعل إلى الآمر به إذا كان له سلطانٌ .. لقوله: ابن لي صرحا ومعلومٌ أنَّ هامان لم يباشر البناء مَن يباشره؟ العمال ولكنه نُسِبَ الفعل إليه لأنَّه الآمر به ف.. إسناد الفعل إلى الآمر به لِمن كان له سلطة الأمر، والفقهاء رحمهم الله اعتبروا هذا فقالوا: لو أمرَ بالقتل غيرَ مكلف فَقَتَل فالقَوَد على الآمر، لأنه لو قال لإنسان ما بلغ اقتلْ فلان. فذهب فقتلَه فإنَّ الذي يُقتَل الآمر، لأنه هو السبب والسبب .. الحكم إليه.
ومنها أيضاً مِن فوائد الآية أنّ الفُخَّار أقوى مِن الطين غير المُوقَد عليه قال .. الطين الموقد عليه أقوى مِن أين يفهم؟ أوقد لي يا هامان على الطين ويقال في الأول: لو أن الآجُرّ .... فرعون والله أعلم، قد يكون أول من اخترع هذا الطين وقد يكون الأمر معلوماً من قبْل فأمر بِه ... أنه أقوى مِن الطين غير الموقد عليه.
ومنها أيضا طغيان فرعون واستكبارُه حيث ذكر الربَّ سبحانه وتعالى بصيغة ... في قوله: لعلي أطلع إلى إله موسى فنسبه إليه احتقاراً له لأنَّه يحتقرُ موسى.
ومِنه أيضا أنَّ فرعون مِن أكذب الناس، لقوله: ما علمت لكم من إله غيري ولقوله: وإني لأظنه من الكاذبين
ومنها ... في قوله: مِن الكاذبين وجه ذلك؟
الطالب: ...

الشيخ : أي لعله يستغرب أن يكذب موسى فأشار بقوله: من الكاذبين مِن هناك ما يُصدق هو فلا تستغرب أن يكذب هو كما كذب غيره، وفي آية أخرى: وإني لأظنه كاذباً فما الجمع بينهما؟ إما الجمع بينهما هو أن الله سبحانه وتعالى إما أنه يكون قد نقل الكلام بمعناه واللفظ مِن عند الله أو أنه يتكلم بهذا مرة .. فرعون وبهذا مرة ففي مجلس يقول: إني لأظنه كاذباً وفي آخر يقول: وإني لأظنه من الكاذبين ....
قال الله تعالى:{نقرأ في الدرس الجديد}

Webiste