تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << ودخل المدينة على حين غ... - ابن عثيمين...دخول موسى للمدينة ووجوده الرجلين وقتله النفس كل هذا كان سبباً لخروج موسى ثم نبوته، فيستفاد منه أن الله سبحانه وتعالى يجري الأمور بأسباب، إثبات الأسبا...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها .................................>>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
...دخول موسى للمدينة ووجوده الرجلين وقتله النفس كل هذا كان سبباً لخروج موسى ثم نبوته، فيستفاد منه أن الله سبحانه وتعالى يجري الأمور بأسباب، إثبات الأسباب فيُستفاد من هذا من قوله: فاستغاثه جواز الاستغاثة بالمخلوق، لكنه مشروع بما يُفيد فيه أما ما لا يفيد فيه فلا يجوز فعلى هذا إذا استغاث بميت فلا يجوز، لأنه لا يفيده، وإذا استغاث بحي بما لا يقدر عليه فلا يجوز فلا يجوز لأنه لا يفيده، وإذا استغاث بحي فيما يقدر عليه فهو جائز، إذاً الاستغاثة بالمخلوق جائزة بشرط أن يكون فيما يفيد، كذلك في حي قادر على دفع الشدة. وفيه أيضاً: إثبات العداوة والولاية، لقوله: فاستغاثه الذي هو من شيعته على الذي من عدوه وهو أصل في الدين فإن ولاية المؤمنين من واجب المؤمن، والبراءة من الكفار من واجب المؤمن قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ [الممتحنة:4] فهذا أمر لا بد منه أن يتبرأ الإنسان من كل كافر.
وفي الآية دليل على قوة موسى، لقوله: فوكزه فقضى عليه وفيه إثبات غيرته وسرعة استجابته لأنه ما تلكأ في الأمر بل بادر به، هل يستفاد منه جواز دفع الصائل بما يصِل إلى القتل؟
الطلبة : ...

الشيخ : ... لكنه في الشريعة الإسلامية معروف أن الإنسان إذا صال عليه أحد ودفعه بالتي هي أحسن ولم يندفع فله أن يقتله.
وفيه: أن المعاصي من أوامر الشطان وأعماله، لقوله: هذا من عمل الشيطان .
وفيه أيضا: إثبات السبب، لقوله: من عمل الشيطان لأن من السببية.
وفيه أيضا ثبوت عداوة الشيطان لبني آدم إنه عدو وأُّكد بإن لشدة التنفير منه لأن عداوته ليس فيه التباس

Webiste