فوائد قوله تعالى : << وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ......................>>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ [القصص:42] يُستفاد مِن هذه الآية أنَّ عقوبة آل فرعون كانت ممتَدَّة إلى يوم القيامة بالذكرى السيِّئَة لهم وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة فإن كل من ذكرَ آل فرعون يذكرُهم بالسوء والبُغض والكراهية.
ومنها أيضاً مِن فوائد الآية تحقير الدنيا فإن قوله: في هذه الدنيا تُقَال للقريب لِدُنُوِّ مرتبته وأنها دُنْيا والدنيا مُؤَنث أدني وهي مِن الدُنُوّ الحسي والمعنوي أما الدنو الحسي فلِسبقها على الآخرة فهي أدنى إلى المخلوقين مِن الآخرة، وأما الدنو المعنوي فلِما تتضمنه مِن النقص في جميع كمالاتِها فما مِن كمالٍ في الدنيا إلَّا وهو ناقص، والآن لو تأملت جميع المضار والمنافع الدنيوية تجِدها مشوبة بالضرر والخطرِ، حتى الزمان كما قال الشاعر:
فيوم علينا ويوم لنا ويوم نُساءُ ويوم نُسَرُّ
ولو تأملتَ هذا لوجدته دائماً، وعلى هذا نقول: الدنيا نُسِبَت لِذلِك لأمرين: الدنوُّ الحسي والمعنوي الدنو الحسي قربها ولسبقها على الآخرة، والدنوُّ المعنوي أنه ما فيها شيءٌ ما كامل إلَّا وهو مَشُوبٌ بنقص.
ومِن فوائد الآية أنَّ اللعنة -والعياذ بالله- التي وُزِّعت ... تكون عليهم في الآخرة، لقوله: ويوم القيامة هم من المقبوحين لأن المُقبح معناه المبعد المقبوح، واللعن هو الطرد والإبعاد
ومنها أيضاً مِن فوائد الآية تحقير الدنيا فإن قوله: في هذه الدنيا تُقَال للقريب لِدُنُوِّ مرتبته وأنها دُنْيا والدنيا مُؤَنث أدني وهي مِن الدُنُوّ الحسي والمعنوي أما الدنو الحسي فلِسبقها على الآخرة فهي أدنى إلى المخلوقين مِن الآخرة، وأما الدنو المعنوي فلِما تتضمنه مِن النقص في جميع كمالاتِها فما مِن كمالٍ في الدنيا إلَّا وهو ناقص، والآن لو تأملت جميع المضار والمنافع الدنيوية تجِدها مشوبة بالضرر والخطرِ، حتى الزمان كما قال الشاعر:
فيوم علينا ويوم لنا ويوم نُساءُ ويوم نُسَرُّ
ولو تأملتَ هذا لوجدته دائماً، وعلى هذا نقول: الدنيا نُسِبَت لِذلِك لأمرين: الدنوُّ الحسي والمعنوي الدنو الحسي قربها ولسبقها على الآخرة، والدنوُّ المعنوي أنه ما فيها شيءٌ ما كامل إلَّا وهو مَشُوبٌ بنقص.
ومِن فوائد الآية أنَّ اللعنة -والعياذ بالله- التي وُزِّعت ... تكون عليهم في الآخرة، لقوله: ويوم القيامة هم من المقبوحين لأن المُقبح معناه المبعد المقبوح، واللعن هو الطرد والإبعاد
الفتاوى المشابهة
- فوائد قوله تعالى : << فما كان جواب قومه إلآ... - ابن عثيمين
- ما الحكمة في تخصيص الرجل باللعنة والمرأة بال... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : <> - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << ........... فما كان جو... - ابن عثيمين
- صحة حديث : ( ... في الدنيا سيسلم عليك ... ) . - الالباني
- الفوائد - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (بل تؤثرون الحياة الدنيا) - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << وقال الذين كفروا للذين... - ابن عثيمين
- فوائد الآية : (( فإن حآجوك فقل أسلمت وجهي لل... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << و أتبعناهم في هذه الدنيا... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << وأتبعناهم في هذه الدني... - ابن عثيمين