تتمة تفسير الآية : << و لولآ أن تصيبهم مصيبة بما قدمت أيديهم فيقولوا ربنا لولآ أرسلت إلينا رسولا فنتبع ءاياتك و نكون من المؤمنين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
... كذاك النفي قد كمُلا.
الطالب:...
الشيخ : لا، ما يصلح لأن قد تكون باء السببية عاطفة، طيب بعد هذه الأمور أمّا مُرْ فهو إشارة للأمر نعم، كما تقول: انزلْ عندنا فنكرمَك.
وادع هذا دعاء الله قال الشاعر:
رب وفقني فلا أعدلَ عن سنن الساعين في خير سنن
رب وفقني فلا أعدلَ، وتقول: رب وفقني فأعملَ صالحا.
وانهَ ولا تطغوا فيه فيحلَّ عليكم غضبي .
وسَلْ اسأل يعني استفهام فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا منصوب الفعل بأن.
واعرِضْ العرْض كما في قول القائل: ألا تنزلوا عندي فتصيبوا خيراً. ألا تنزلوا عرض فتصيبوا خيراً.
لِحضهمو هذا التحضيض مِنْه هذه الآية لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبعَك .
تَمَنَّ المُراد به التمني تقول: ليت لي مالا فأتصدقَ منه.
وارْجُ الرجاء الترجي لعلي أبلغ الأسباب * أسباب السموات فأطلعَ إلى إله موسى لعلي أبلغ فأطلع كذاك النفي النفي غير النهي فتقول: ما تَعَلَّم زيدٌ فيُعَلِّمَك، نعم هذه تسعة مواضع إذا وقعت التاء بعدها فإنه يُنصَب الفعل بأن مُضْمَرة نعم، النفي ما تعلم زيد فيعلمَك طيب، قال: فنتبعَ آياتك .
الطالب: فيه النهي فيه وانه فيه النفي
الشيخ : فيه النهي؟ مثلنا له بقوله تعالى: ولا تطغوا فيه فيحلَ
الطالب: ...
الشيخ : رب وفقني فلا أعدل عن سنن الساعين في خير سنن.
قال: فنتبع آياتِك المرسَل بها ونكونَ من المؤمنين وجواب لولا محذوف المعنى: أننا أرسلناك يا محمد إقامةً للحجة عليهم ورحمةً بهم أن يصيبهم العذاب بدون أن يصِل إليهم رسول
الطالب:...
الشيخ : لا، ما يصلح لأن قد تكون باء السببية عاطفة، طيب بعد هذه الأمور أمّا مُرْ فهو إشارة للأمر نعم، كما تقول: انزلْ عندنا فنكرمَك.
وادع هذا دعاء الله قال الشاعر:
رب وفقني فلا أعدلَ عن سنن الساعين في خير سنن
رب وفقني فلا أعدلَ، وتقول: رب وفقني فأعملَ صالحا.
وانهَ ولا تطغوا فيه فيحلَّ عليكم غضبي .
وسَلْ اسأل يعني استفهام فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا منصوب الفعل بأن.
واعرِضْ العرْض كما في قول القائل: ألا تنزلوا عندي فتصيبوا خيراً. ألا تنزلوا عرض فتصيبوا خيراً.
لِحضهمو هذا التحضيض مِنْه هذه الآية لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبعَك .
تَمَنَّ المُراد به التمني تقول: ليت لي مالا فأتصدقَ منه.
وارْجُ الرجاء الترجي لعلي أبلغ الأسباب * أسباب السموات فأطلعَ إلى إله موسى لعلي أبلغ فأطلع كذاك النفي النفي غير النهي فتقول: ما تَعَلَّم زيدٌ فيُعَلِّمَك، نعم هذه تسعة مواضع إذا وقعت التاء بعدها فإنه يُنصَب الفعل بأن مُضْمَرة نعم، النفي ما تعلم زيد فيعلمَك طيب، قال: فنتبعَ آياتك .
الطالب: فيه النهي فيه وانه فيه النفي
الشيخ : فيه النهي؟ مثلنا له بقوله تعالى: ولا تطغوا فيه فيحلَ
الطالب: ...
الشيخ : رب وفقني فلا أعدل عن سنن الساعين في خير سنن.
قال: فنتبع آياتِك المرسَل بها ونكونَ من المؤمنين وجواب لولا محذوف المعنى: أننا أرسلناك يا محمد إقامةً للحجة عليهم ورحمةً بهم أن يصيبهم العذاب بدون أن يصِل إليهم رسول
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وبعد لولا... - ابن عثيمين
- هل الخبر محذوف في قوله تعالى (( لولا أنّ منّ... - ابن عثيمين
- ما حكم استعمال لفظ " لولا " لورود بعض النصوص... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( ولولا نعمة ربي لكن... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ولولا نعمة ربي لكن... - ابن عثيمين
- قال الحق (( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أي... - ابن عثيمين
- ما حكم قول الإنسان : " لولا أنا " ؟ - ابن عثيمين
- في قوله تعالى : (( لولا أن رأى برهان ربه ))... - ابن عثيمين
- الضابط في " لولا " ، كأن يقول إنسان : " لولا "... - الالباني
- قال الله تعالى : << و لولآ أن تصيبهم مصيبة ب... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير الآية : << و لولآ أن تصيبهم مصيبة... - ابن عثيمين