تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعينقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه الاقتضا...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " فصل: العيد اسم جنس يدخل فيه كل يوم أو مكان لهم فيه اجتماع ، وكل عمل يحدثونه في هذه الأمكنة والأزمنة ، فليس النهي عن خصوص أعيادهم ، بل كل ما يعظمونه من الأوقات والأمكنة التي لا أصل لها في دين الإسلام ، وما يحدثونه فيها من الأعمال يدخل في ذلك . وكذلك حريم العيد : هو وما قبله وما بعده من الأيام التي يحدثون فيها أشياء لأجله ، أو ما حوله من الأمكنة التي يحدث فيها أشياء لأجله ، أو ما يحدث بسبب أعماله من الأعمال حكمها حكمه فلا يفعل شيء من ذلك ، فإن بعض الناس قد يمتنع من إحداث أشياء في أيام عيدهم ، كيوم الخميس والميلاد ، ويقول لعياله : إنما أصنع لكم هذا في الأسبوع أو الشهر الآخر . وإنما المحرك له على إحداث ذلك وجود عيدهم ولولا هو لم يقتضوا ذلك ، فهذا من مقتضيات المشابهة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه الاقتضاء " فصل العيد اسم جنس يدخل فيه كل يوم أو مكان لهم فيه اجتماع وكل عمل يحدثونه في هذه الأمكنة والأزمنة فليس النهي عن خصوص أعيادهم بل كل ما يعظمونه من الأوقات "

الشيخ : بل كل كل بل كلما
القارئ : نعم

الشيخ : الظاهر كل بالرفع أحسن
القارئ : " بل كل ما يعظمونه من الأوقات والأمكنة التي لا أصل لها في دين الإسلام وما يحدثونه فيها من الأعمال يدخل في ذلك وكذلك حريم العيد هو وما قبله وما بعده من الأيام التي يحدثون فيها أشياء لأجله أو ما حوله من الأمكنة التي يحدث فيها أشياء لأجله أو ما يحدث بسبب أعماله من الأعمال حكمها حكمه فلا يفعل شيء من ذلك فإن بعض الناس قد يمتنع عن إحداث أشياء في أيام عيدهم كيوم الخميس والميلاد ويقول لعياله إنما أصنع لكم هذا في الأسبوع أو الشهر الآخر وإنما المحرك على إحداث ذلك وجود عيدهم ولولاه لم يقتضوا ذلك فهذا أيضا من مقتضيات المشابهة "

الشيخ : عندكم ولولاه
القارئ : ولولا هو

الشيخ : إيه ضمير يعني
القارئ : نعم

الشيخ : هاء وواو
القارئ : إيه نعم " ولولا هو لم يقتضوا ذلك فهذا أيضا من مقتضيات المشابهة لكن يحال الأهل على عيد الله "

Webiste