القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وكذلك أعياد الفرس مثل : النيروز والمهرجان ، وأعياد اليهود أو غيرهم من أنواع الكفار أو الأعاجم أو الأعراب ، حكمها كلها على ما ذكرناه من قبل وكما لا نتشبه بهم في الأعياد فلا يعان المسلم المتشبه بهم في ذلك ، بل ينهى عن ذلك فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته ، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد ، مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد ، لم تقبل هديته ، خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم ، مثل : إهداء الشمع ونحوه في الميلاد أو إهداء البيض واللبن والغنم في الخميس الصغير الذي في آخر صومهم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه الاقتضاء " وكذلك أعياد الفرس مثل النيروز والمهرجان "
الشيخ : إيش إيش
القارئ : أعياد الفرس
الشيخ : إيه مثل
القارئ : مثل النيرز
الشيخ : لا النيرز النيروز
القارئ : أنا قلت النيروز يا شيخ النيرز
الشيخ : لا النيروز وأنت قلت النيروز لكنك قلت والمرهجان
القارئ : " وكذلك أعياد الفرس مثل النيروز والمهرجان وأعياد اليهود "
الشيخ : كيف
القارئ : المهرجان
الشيخ : نعم
القارئ : " وأعياد اليهود أو غيرهم من أنواع الكفار أو الأعاجم أو الأعراب حكمها كلها على ما ذكرناه من قبل وكما لا نتشبه بهم في الأعياد فلا يعان المسلم المتشبه بهم في ذلك بل ينهى عن ذلك فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم مثل إهداء الشمع ونحوه في الميلاد أو إهداء البيض واللبن والغنم في الخميس الصغير الذي في آخر صومهم وكذلك أيضا لا يهدى "
الشيخ : وهذا من السياسة أن يهجر الإنسان الذي يتشبه بالكفار ولا يقبل منه هدية ولا يقبل منه دعوة إذا كانت هذه الهدية والدعوة ليست من العادة الجارية فإنه لا يقبلها هجرا له ولئلا يتخذ هذا عيدا ما فيه أحد هذا تقدم
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه الاقتضاء " وكذلك أعياد الفرس مثل النيروز والمهرجان "
الشيخ : إيش إيش
القارئ : أعياد الفرس
الشيخ : إيه مثل
القارئ : مثل النيرز
الشيخ : لا النيرز النيروز
القارئ : أنا قلت النيروز يا شيخ النيرز
الشيخ : لا النيروز وأنت قلت النيروز لكنك قلت والمرهجان
القارئ : " وكذلك أعياد الفرس مثل النيروز والمهرجان وأعياد اليهود "
الشيخ : كيف
القارئ : المهرجان
الشيخ : نعم
القارئ : " وأعياد اليهود أو غيرهم من أنواع الكفار أو الأعاجم أو الأعراب حكمها كلها على ما ذكرناه من قبل وكما لا نتشبه بهم في الأعياد فلا يعان المسلم المتشبه بهم في ذلك بل ينهى عن ذلك فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم مثل إهداء الشمع ونحوه في الميلاد أو إهداء البيض واللبن والغنم في الخميس الصغير الذي في آخر صومهم وكذلك أيضا لا يهدى "
الشيخ : وهذا من السياسة أن يهجر الإنسان الذي يتشبه بالكفار ولا يقبل منه هدية ولا يقبل منه دعوة إذا كانت هذه الهدية والدعوة ليست من العادة الجارية فإنه لا يقبلها هجرا له ولئلا يتخذ هذا عيدا ما فيه أحد هذا تقدم
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أكل طعام النصارى في أعيادهم ؟ - الالباني
- حكم مشاركة النصارى في أعيادهم - ابن باز
- حكم أكل طعام النصارى في أعيادهم . - الالباني
- حكم تهنئة الكفار بأعيادهم - ابن باز
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- الاحتفال بأعياد الكفار - اللجنة الدائمة
- ما حكم الاحتفال بغير أعياد المسلمين. - الفوزان
- القراءة من قول المصنف ومقابلة النسخ: " الوجه... - ابن عثيمين
- الأكل من أطعمة أهل الكتاب المعدة في أيام... - اللجنة الدائمة
- سؤال عن الأعياد ؟(غير واضح) - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين