طيب كثيراً ما نسمع مثلاً من خاصة الطاعنين في السن إذا غسل لهم وأزيلت نجاسة من ثوب من ثيابهم يسألون هل شهد أي قيل عليه أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله هل ورد في ذلك شيء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : طيب، كثيراً ما نسمع مثلاً من خاصة الطاعنين في السن إذا غسِل لهم وأزيلت نجاسة من ثوب من ثيابهم يسألون هل شهّد أي هل قيل عليه أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله، هل ورد في ذلك شيء؟
الشيخ : أبدا، ما ورد أن الإنسان إذا غسل نجاسة يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.
السائل : نعم.
الشيخ : هذا وارد فيما إذا توضأ الرجل فيقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما التشهد على إزالة النجاسة فإنه من البدع التي يُنهى عنها.
السائل : نعم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : السيد من المغرب يقول ولديه أسئلة كثيرة نرجو أن نعرضها في لقاء ءاخر ونشكره في نهاية لقائنا هذا وقد عرضنا معه رسالة سائل لم يذكر اسمه ... .
الشيخ : أبدا، ما ورد أن الإنسان إذا غسل نجاسة يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.
السائل : نعم.
الشيخ : هذا وارد فيما إذا توضأ الرجل فيقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما التشهد على إزالة النجاسة فإنه من البدع التي يُنهى عنها.
السائل : نعم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : السيد من المغرب يقول ولديه أسئلة كثيرة نرجو أن نعرضها في لقاء ءاخر ونشكره في نهاية لقائنا هذا وقد عرضنا معه رسالة سائل لم يذكر اسمه ... .
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث: «ألا ترى الشمس على مثلها فاشهد»؟ - ابن باز
- متى يُقال "وأنا أشهد.." في ترديد الأذان؟ - ابن باز
- سؤال: هل يشهد لأحد من الناس بالجنة؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِ... - ابن باز
- لكن إذا شهد بما علم لا بما شهد هل يحلف ؟ - ابن عثيمين
- حكم من شهد على شيء لم يره - ابن باز
- ما صحة حديث ( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن... - الالباني
- قال المصنف رحمه الله تعالى : وأشهد أن محمدا... - ابن عثيمين
- معنى: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك ل... - ابن عثيمين
- عبارة نشهد الله ونشهد رسوله - اللجنة الدائمة
- طيب كثيراً ما نسمع مثلاً من خاصة الطاعنين في... - ابن عثيمين