القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " الرابع : أن قوله " كل بدعة ضلالة " ، وإياكم ومحدثات الأمور ، إذا أراد بهذا ما فيه نهي خاص ، كان قد أحالهم في معرفة المراد بهذا الحديث على ما لا يكاد يحيط به أحد ، ولا يحيط بأكثره إلا خواص الأمة ، ومثل هذا لا يجوز بحال .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : في اقتضاء الصراط المستقيم " الرابع أن قوله كل بدعة ضلالة وإياكم "
الشيخ : إيش كل بدعة
القارئ : أن قوله كل بدعة
الشيخ : ليش نصبتها
القارئ : نعم
الشيخ : لماذا نصبتها
القارئ : نصبت ماذا يا شيخ
الشيخ : هاه
القارئ : نصبت ماذا
الشيخ : نصبت كل
القارئ : مقول القوم
الشيخ : ما يصلح مقول القول لابد أن يكون جملة
القارئ : على الحكاية
الشيخ : حكاية هو لفظ الحديث إن كل بدعة ضلالة
القارئ : إيه نعم
الشيخ : طيب
القارئ : " أن قوله كل بدعة ضلالة وإياكم ومحدثات الأمور إذا أراد بهذا ما فيه نهي خاص كان قد أحالهم في معرفة المراد بهذا الحديث على ما لا يكاد يحيط به أحد ولا يحيط بأكثره إلا خواص الأمة ومثل هذا لا يجوز بحال "
الشيخ : رحمه الله يعني لو قال كل بدعة ضلالة فالمراد كل محرم ضلالة هذا ما يحيط به أحد من يحيط بكل محرم وأيضا لا يحيط بأكثره إلا خواص الناس يعني أهل العلم لكن إذا قال كل بدعة بمجرد ما نرى عملا يتعبد به الإنسان نقول أنت الآن إيش مبتدع لا يقول إنه لم يرد نهي عن ذلك نقول لأن الأصل أن في العبادات المنع نعم
الشيخ : إيش كل بدعة
القارئ : أن قوله كل بدعة
الشيخ : ليش نصبتها
القارئ : نعم
الشيخ : لماذا نصبتها
القارئ : نصبت ماذا يا شيخ
الشيخ : هاه
القارئ : نصبت ماذا
الشيخ : نصبت كل
القارئ : مقول القوم
الشيخ : ما يصلح مقول القول لابد أن يكون جملة
القارئ : على الحكاية
الشيخ : حكاية هو لفظ الحديث إن كل بدعة ضلالة
القارئ : إيه نعم
الشيخ : طيب
القارئ : " أن قوله كل بدعة ضلالة وإياكم ومحدثات الأمور إذا أراد بهذا ما فيه نهي خاص كان قد أحالهم في معرفة المراد بهذا الحديث على ما لا يكاد يحيط به أحد ولا يحيط بأكثره إلا خواص الأمة ومثل هذا لا يجوز بحال "
الشيخ : رحمه الله يعني لو قال كل بدعة ضلالة فالمراد كل محرم ضلالة هذا ما يحيط به أحد من يحيط بكل محرم وأيضا لا يحيط بأكثره إلا خواص الناس يعني أهل العلم لكن إذا قال كل بدعة بمجرد ما نرى عملا يتعبد به الإنسان نقول أنت الآن إيش مبتدع لا يقول إنه لم يرد نهي عن ذلك نقول لأن الأصل أن في العبادات المنع نعم
الفتاوى المشابهة
- معنى "كل محدثة بدعة" في الحديث - ابن باز
- تقسيم العلماء الكبار للبدعة إلى خمسة أقسام و... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- معنى حديث: ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) - الالباني
- معنى حديث:" وكل بدعة ضلالة " وهل يجوز في الدين... - الالباني
- البدع كلها ضلال - ابن عثيمين
- تكلم على حديث : ( كل بدعة ضلالة ) . - الالباني
- هل كل بدعة ضلالة .؟ - الالباني
- شرح قول المصنف : .....وإياكم ومحدثات الأمور... - ابن عثيمين
- قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه " نعمة البدة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين