تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالشيخ : فبدن الكافر طاهر حتى لو اختلط الصديد بالأرض فهو طاهر. الطالب : بدن المسلم. الشيخ : بدن المسلم طاهر، وكذلك على القول الراجح بدن الكافر طاهر، وعلى...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " والعلة الثانية ما في ذلك من مشابهة الكفار بالصلاة عند القبور ؛ لما يفضي إليه ذلك من الشرك وهذه العلة صحيحة باتفاقهم . والمعللون بالأولى كالشافعي وغيره ، عللوا بهذه أيضًا ، وكرهوا ذلك لما فيه من الفتنة ، وكذلك الأئمة : من أصحاب أحمد ومالك ، كأبي بكر الأثرم صاحب أحمد ، وغيره وعللوا بهذه الثانية أيضًا ، وإن كان منهم من قد يعلل بالأولى . وقد قال تعالى { وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودًا ولا سواعًا ولا يغوث ويعوق ونسرًا } ، ذكر ابن عباس وغيره من السلف : " أن هذه أسماء قوم صالحين ، كانوا في قوم نوح ، فلما ماتوا عكفوا على قبورهم ، وصوروا تماثيلهم ، ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم " قد ذكر هذا البخاري في صحيحه ، وأهل التفسير : كابن جرير وغيره ، وأصحاب قصص الأنبياء كوثيمة وغيره .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فبدن الكافر طاهر حتى لو اختلط الصديد بالأرض فهو طاهر.
الطالب : بدن المسلم.

الشيخ : بدن المسلم طاهر، وكذلك على القول الراجح بدن الكافر طاهر، وعلى هذا فالعلة هذه باطلة لا يصح التعليل بها.
وذكر المؤلف رحمه الله في عرض الكلام أن أكثر العلماء يقولون إن النجاسة تطهر بالاستحالة، يعني إذا انتقلت من شيء إلى آخر فإنها طاهرة. وقال: إن أكثر العلماء على ذلك، وهو مذهب أبي حنيفة وأهل الظاهر وأحد القولين في مذهب مالك وأحمد. نعم.
القارئ : " والعلة الثانية ما في ذلك من مشابهة الكفار للصلاة عند القبور، لما يفضي إليه ذلك من الشرك، وهذه العلة صحيحة باتفاقهم.
والمعللون بالأولى كالشافعي وغيره، عللوا بهذه أيضًا، وكرهوا ذلك لما فيه من الفتنة، وكذلك الأئمة : من أصحاب أحمد ومالك، كأبي بكر الأثرم صاحب أحمد وغيره، وعللوا بهذه الثانية أيضًا، وإن كان منهم من قد يعلل بالأولى.
وقد قال تعالى: وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودًا ولا سواعًا ولا يغوث ويعوق ونسرًا ذكر ابن عباس وغيره من السلف أن هذه أسماء قوم صالحين، كانوا في قوم نوح، فلما ماتوا عكفوا على قبورهم، وصوروا تماثيلهم، ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم. وقد ذكر هذا البخاري في صحيحه وأهل التفسير كابن جرير وغيره، وأصحاب قصص الأنبياء كوثيمة وغيره "
.
الطالب : ... .

الشيخ : ما جاء وقتها.
الطالب : ...

الشيخ : إي نعم جاء نشوف مقطع.
إذن " ويبين صحة هذه العلة " مبتدأ الدرس إن شاء الله القادم. نعم.

Webiste