تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في قول البعض من الناس: ترك العمل مع... - ابن عثيمينالشيخ : دكتور صالح. السائل : بارك الله فيك، البعض يقول أن ترك العمل مع الخلاف في مسألة ترك الصلاة يقولون أن ترك العمل مع الاعتقاد أنه داخل في مسمى الإيم...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في قول البعض من الناس: ترك العمل مع الإعتقاد مع الخلاف في مسألة ترك الصلاة داخل في مسمى الإيمان هو قول الإرجاء ولكن بمفهوم عصري ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : دكتور صالح.

السائل : بارك الله فيك، البعض يقول أن ترك العمل مع الخلاف في مسألة ترك الصلاة يقولون أن ترك العمل مع الاعتقاد أنه داخل في مسمى الإيمان أن من يقول هذا فهو عين الإرجاء ولكن بمفهوم عصري ؟

الشيخ : والله يا محب والكلام لكم جميعاً، نحن لا نتعدى ما جاء في القرآن والسنة، فما ورد أنه كفر فهو كفر، وما لم يرد أنه كفر فليس بكفر، وكما جاء في حديث عبد الله بن شقيق: كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة هذا نص صريح فيه إجماع الصحابة على أن الصلاة كفر، وغيره ليس بكفر. نعم.

السائل : بارك الله فيك، ... على من يقول هذا مسألة ترك العمل ككل مع الإيمان بأنه داخل في مسمى الإيمان.

الشيخ : هذا غلط يطلقه بعض الناس الي عندهم اندفاع، كما أنهم لو رأوا العالم المشهود له بالخير خالف أهل السنة في مسألة من مسائل الصفات قالوا هذا أشعري، كما ينسف بعض الناس يقول ابن حجر أشعري وفتح الباري يجب إحراقه وما أشبه ذلك، أعوذ بالله، وهذا من الغلط والواجب الوزن بالقسط.

السائل : ...

الشيخ : خلاص، الترتيب ما في أسئلة.

السائل : ...

الشيخ : إي ما يخالف. نعم.

السائل : ...

الشيخ : ما نقبل.
الطالب : ... هذا قليل، لو تفتح باب الأسئلة خمس دقائق.

الشيخ : توافقون على هذا ؟
الطالب : نعم. إجماع.

الشيخ : إجماع؟ أقول من نقل الإجماع فهو.
طيب مدد لهم كما اقترح علي.

Webiste