هل علم الله يتعلق بالمشيئة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إيش ؟
السائل : تقسيم العلم بالنسبة للمشيئة
الشيخ : لا، العلم ما يتعلق بالمشيئة.
السائل : التقسيم الأخير ما اتضح؟
الشيخ : إيش؟
السائل : التقسيم الأخير الي في قوله تعالى ...؟
الشيخ : حتى نعلم، يعني قد يتوهم إنسان أن الله لا يعلم حتى يكون هذا، وليس كذلك، بل المراد الجواب من وجهين، إما أن المراد العلم الذي يترتب عليه الجزاء، فإن الله لن يعاقب أحداً قبل أن يخالف، وإن كان يعلم أنه سيخالف. وإما أن يراد بأنه يعلم به بعد وقوعه علم ظهور، يعني بمعنى أنه يعلم به واقعاً، وأما قبل وقوعه فيعلم بأنه سيقع، واضح ؟ الآن ولله المثل الأعلى، علمك بأن هذا الشيء سيكون هذا علم، لكن علمك به كائناً، ليس كالعلم الأول، وهذا بالنسبة لنا، أما بالنسبة لله عز وجل فهو من حيث الإدراك كله سواء.
نعم يا سليم.
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ، ... بالعقل يستدل به بعض الناس، أهل التوحيد وأهل الطاعة يشاهدون أن الله سبحانه وتعالى أمور ... ويقرون بربوبية الله وهو الخالق الرازق، وبعض الناس يتولى الأصنام يا شيخ يجدون الصنم ويعبدونه هو ...
الشيخ : صحيح، نزيدك يا سليم على هذا.
السائل : نعم؟
الشيخ : نزيدك على هذا أن بعض أهل الجاهلية يصنع صنماً من التمر يعبده فإذا جاع أكله، عرفت؟
السائل : نعم، يا شيخ.
الشيخ : اللهم عافنا، خلاص انتهى.
السائل : تقسيم العلم بالنسبة للمشيئة
الشيخ : لا، العلم ما يتعلق بالمشيئة.
السائل : التقسيم الأخير ما اتضح؟
الشيخ : إيش؟
السائل : التقسيم الأخير الي في قوله تعالى ...؟
الشيخ : حتى نعلم، يعني قد يتوهم إنسان أن الله لا يعلم حتى يكون هذا، وليس كذلك، بل المراد الجواب من وجهين، إما أن المراد العلم الذي يترتب عليه الجزاء، فإن الله لن يعاقب أحداً قبل أن يخالف، وإن كان يعلم أنه سيخالف. وإما أن يراد بأنه يعلم به بعد وقوعه علم ظهور، يعني بمعنى أنه يعلم به واقعاً، وأما قبل وقوعه فيعلم بأنه سيقع، واضح ؟ الآن ولله المثل الأعلى، علمك بأن هذا الشيء سيكون هذا علم، لكن علمك به كائناً، ليس كالعلم الأول، وهذا بالنسبة لنا، أما بالنسبة لله عز وجل فهو من حيث الإدراك كله سواء.
نعم يا سليم.
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ، ... بالعقل يستدل به بعض الناس، أهل التوحيد وأهل الطاعة يشاهدون أن الله سبحانه وتعالى أمور ... ويقرون بربوبية الله وهو الخالق الرازق، وبعض الناس يتولى الأصنام يا شيخ يجدون الصنم ويعبدونه هو ...
الشيخ : صحيح، نزيدك يا سليم على هذا.
السائل : نعم؟
الشيخ : نزيدك على هذا أن بعض أهل الجاهلية يصنع صنماً من التمر يعبده فإذا جاع أكله، عرفت؟
السائل : نعم، يا شيخ.
الشيخ : اللهم عافنا، خلاص انتهى.
الفتاوى المشابهة
- ( الرد على القائلين بأن الله ليس له حكمة ولا... - ابن عثيمين
- هل يجوز تفسير يشاء في قوله تعالى : ( إن الله ي... - الالباني
- قال المصنف رحمه الله تعالى : المــــــــرتبة... - ابن عثيمين
- صفة المشيئة - اللجنة الدائمة
- هل من أنكر العلم والمشيئة منكر للكتابة و الخ... - ابن عثيمين
- هل الشرك الأصغر يدخل تحت المشيئة ؟ - ابن عثيمين
- إثبات أن أفعال الخلق بمشيئة الله عز وجل مع ا... - ابن عثيمين
- هل تتعلق صفتا السمع والبصر لله بالمشيئة؟ - ابن باز
- ما هي أقسام المشيئة ؟ - ابن عثيمين
- الإيمان بمشيئة الله تعالى - الفوزان
- هل علم الله يتعلق بالمشيئة ؟ - ابن عثيمين