هل المقصود بعلمه في قوله تعالى : << ولا يحيطون بشيئ من علمه إلا بما شآء >> أي معلومه وفي قوله تعالى : << ولا يحيطون به علما >> أي ذاته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... سبحانه وتعالى ... ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء
الشيخ : نعم
السائل : ما نقول هذه تختص بمعلومه
الشيخ : نعم
السائل : بأن ما يقابلها يقابلها ولا يحيطون به علمه ولا يحيطون به علما تكون هذه مختصة بذاتها فلا يحيط بذاته علما وحين تكون مختصة بمعلومه ... قال إلا بما شاء وبتلك الآية ... إلا بما شاء
الشيخ : أي نعم حتى علم الله عز وجل علمنا بما يتعلق بالله نعلمه إذا شاء الله ولهذا اخبرنا الله عز وجل بأشياء كثيرة لا نعلمها بعقولنا لولا النقل ما علمنا به وكذلك أخبرنا الرسول من يدري أن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر لا أحد يدري حتى الاستواء على العرش لولا أنه جاء في الكتاب والسنة ما علمنا به لأنه صفة سمعية لم تثبت إلا بالسمع نعم
الشيخ : نعم
السائل : ما نقول هذه تختص بمعلومه
الشيخ : نعم
السائل : بأن ما يقابلها يقابلها ولا يحيطون به علمه ولا يحيطون به علما تكون هذه مختصة بذاتها فلا يحيط بذاته علما وحين تكون مختصة بمعلومه ... قال إلا بما شاء وبتلك الآية ... إلا بما شاء
الشيخ : أي نعم حتى علم الله عز وجل علمنا بما يتعلق بالله نعلمه إذا شاء الله ولهذا اخبرنا الله عز وجل بأشياء كثيرة لا نعلمها بعقولنا لولا النقل ما علمنا به وكذلك أخبرنا الرسول من يدري أن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر لا أحد يدري حتى الاستواء على العرش لولا أنه جاء في الكتاب والسنة ما علمنا به لأنه صفة سمعية لم تثبت إلا بالسمع نعم
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى (( بلى من كسب سيئة وأحاطت به... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: وهو العليم أحاط علما... - ابن عثيمين
- تعقُّب الشَّيخ الألباني على كلام الأخ " خالد ا... - الالباني
- فوائد قوله تعالى : << فمكث غير بعيد فقال أحط... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << فمكث غير بعيد فقال أحطت... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"والثاني باطل أيضاً: لأن الله تع... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأنه : <<... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وقوله : ( وما تحمل من أنثى... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"وهذا اعتقاد باطل، بدليل السمع،... - ابن عثيمين
- يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء... - ابن عثيمين
- هل المقصود بعلمه في قوله تعالى : << ولا يحيط... - ابن عثيمين