ما الضابط في التفريق بين الحكم الشرعي والحكم الكوني ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما الفرق بين ... الحكمة بين الحكم الشرعي والكوني
الشيخ : نعم الحكم الشرعي ما امر الله به العباد ما أمر الله به العباد فهو حكم شرعي فهمت أو نهاهم عنه فهو حكم شرعي أما الحكم الكوني فهو ما خلقه الله كل المخلوقات هذه كونية فهمت إنزال المطر حكم كوني الصلاة حكم
الطالب : شرعي
الشيخ : شرعي نعم
السائل : الأشاعرة ماذا يقولون في قوله تعالى حكمة بالغة فما تغني النذر
الشيخ : ما لهم جواب الأشاعرة
السائل : ...
الشيخ : أقول الأشاعرة ما عندهم جواب كل الصفات، يعني فوق ألف دليل على إثبات الحكمة كما ذكر ذلك ... ألف دليل ألف دليل لكن من لم يجعل الله له نورا فما له من نور نعم
الطالب : انتهى الوقت
السائل : ... اسم الجبار ...
الشيخ : سبحان ذي العزة والجبروت.
السائل : ...
الشيخ : هذه سبق لنا ... فؤاد سبق لنا أن قوله تعالى فادعوه بها إنه يقتضي أن ندعوه بالاسم نتوسل إليه بالاسم المناسب ما سبق لنا هذه
الطالب : نعم
الشيخ : ذكرناها
السائل : ...
الشيخ : كل شيء مناسب هل يعني مناسب تقول يا جبار اغفر لي تقول يا جبار اجبرني وربما أيضا يا جبار اغفر لي لأن المغفرة من الجبر
السائل : ...
الشيخ : يا جبار انتقم من فلان نعم لا بأس تكون من الجبروت
القارئ : " يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر وهو بكل شيء عليم ونؤمن بأنه عنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين "
الشيخ : نعم الحكم الشرعي ما امر الله به العباد ما أمر الله به العباد فهو حكم شرعي فهمت أو نهاهم عنه فهو حكم شرعي أما الحكم الكوني فهو ما خلقه الله كل المخلوقات هذه كونية فهمت إنزال المطر حكم كوني الصلاة حكم
الطالب : شرعي
الشيخ : شرعي نعم
السائل : الأشاعرة ماذا يقولون في قوله تعالى حكمة بالغة فما تغني النذر
الشيخ : ما لهم جواب الأشاعرة
السائل : ...
الشيخ : أقول الأشاعرة ما عندهم جواب كل الصفات، يعني فوق ألف دليل على إثبات الحكمة كما ذكر ذلك ... ألف دليل ألف دليل لكن من لم يجعل الله له نورا فما له من نور نعم
الطالب : انتهى الوقت
السائل : ... اسم الجبار ...
الشيخ : سبحان ذي العزة والجبروت.
السائل : ...
الشيخ : هذه سبق لنا ... فؤاد سبق لنا أن قوله تعالى فادعوه بها إنه يقتضي أن ندعوه بالاسم نتوسل إليه بالاسم المناسب ما سبق لنا هذه
الطالب : نعم
الشيخ : ذكرناها
السائل : ...
الشيخ : كل شيء مناسب هل يعني مناسب تقول يا جبار اغفر لي تقول يا جبار اجبرني وربما أيضا يا جبار اغفر لي لأن المغفرة من الجبر
السائل : ...
الشيخ : يا جبار انتقم من فلان نعم لا بأس تكون من الجبروت
القارئ : " يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر وهو بكل شيء عليم ونؤمن بأنه عنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين "
الفتاوى المشابهة
- حكم من لا يحكم بشرع الله بل يحكم بحكم أجداده... - ابن عثيمين
- ما هو الضابط الشرعي للتفريق بين سنة العادة وسن... - الالباني
- ما هو الضابط الشرعي في بر الوالدين ؟ - الالباني
- بيان حكمة الله تعالى في الأيات الشرعية والكو... - ابن عثيمين
- ما قولكم فيمن يسأل العلماء بلفظ " ما قول الش... - ابن عثيمين
- ما هو الضابط الشرعي للتفريق بين سنة العادة و س... - الالباني
- شرح قول المصنف :عن أبي شريح ( أنه كان يكنى أ... - ابن عثيمين
- والحكم شرعي وكوني ولا*** يتلازمان وما هما سي... - ابن عثيمين
- الكلام على حكمة الله . - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( قالوا سبحانك لا علم لنا إلا م... - ابن عثيمين
- ما الضابط في التفريق بين الحكم الشرعي والحكم... - ابن عثيمين