تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن هذه ا... - ابن عثيمينالشيخ : " ونؤمن بأن هذه الأمة خير الأمم وأكرمها على الله عز وجل، وأنها خير من بني إسرائيل، وممن وراء بني إسرائيل لقول الله تعالى:  كنتم خير أمة أخرجت لل...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن هذه الأمة خير الأمم و أكرمها على الله عز وجل وأنها خير من بني إسرائيل وممن وراء بني إسرائيل, لقوله تعالى : <> [ آل عمران : 110 ] .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ونؤمن بأن هذه الأمة خير الأمم وأكرمها على الله عز وجل، وأنها خير من بني إسرائيل، وممن وراء بني إسرائيل لقول الله تعالى: كنتم خير أمة أخرجت للناس " وهذا عام " خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ". خير حتى من بني إسرائيل؟ أليس الله تعالى يقول عن بني إسرائيل إنه فضلهم على العالمين؟ المراد على العالمين الذين سبقوهم، أو كانوا في زمانهم، وأما أنهم أفضل ممن بعدهم فمن بعدهم لم يأت بعد حتى يكون هناك مفضل ومفضل عليه. فبنو إسرئيل لا شك أنهم أفضل الأمم السابقين لهم والذين في وقتهم، أما بعد فلم يأتوا حتى يفضل عليهم، ولهذا قال : كنتم خير أمة أخرجت للناس وهل بقي أمة بعد هذه الأمة؟ لا، إذن لهم الخيرية المطلقة، فهم خير العالمين، نسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم.
لكن وصفهم بأوصاف، لننظر هل يتحقق في هذه الأمة أو لا؟ تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله وبنو إسرئيل كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه ، ولا يتآمرون بالمعروف أيضا، فلذلك فضلت هذه الأمة على غيرها بأسباب كثيرة، منها هذه الميزة العظيمة، منها هذه الميزة العظيمة وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله.
فإذا قال قائل: لماذا أخر الإيمان بالله على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ لأن الإيمان بالله يكون منهم ومن غيرهم، حتى الأمم السابقة تؤمن بالله، لكن الميزة العظيمة التي حصلوا بها على هذه الفضيلة هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

Webiste