تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الأية (( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي ا... - ابن عثيمينفي هذه الآية الكريمة في خطاب بني إسرائيل بالذات إشارة إلى بلاهتهم، وأنهم لن يصحوا إلا بالخطاب المباشر يا بني إسرائيل. ومن فوائدها أيضا: أنه يجب على بني ...
العالم
طريقة البحث
فوائد الأية (( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في هذه الآية الكريمة في خطاب بني إسرائيل بالذات إشارة إلى بلاهتهم، وأنهم لن يصحوا إلا بالخطاب المباشر يا بني إسرائيل.
ومن فوائدها أيضا: أنه يجب على بني إسرائيل أن يذكروا نعمة الله عليهم فيقوموا بشكره ومن شكرها أن يتبعوا من ؟ محمدا صلى الله عليه وسلم .
ومن فوائد الآية الكريمة : إظهار أن هذه النعمة لم تأت بكسبهم ولا بكدهم ولا إرثا عن آبائهم، إنما هي بأيش ؟ بنعمة الله عليهم أنعمت عليكم ففيها إظهار المنة .
ومن فوائد الآية الكريمة : أن بني إسرائيل أفضل العالم في زمانهم، لقوله: وأني فضلتكم على العالمين .ومن فوائدها : أن الله تعالى إذا فضل أحدا بعلم أو مال أو جاه فإن ذلك من النعم العظيم، لقوله: وأني فضلتكم على العالمين خصها بالذكر لأهميته .
ومن فوائد الآية الكريمة: تفاضل الناس، وأن الناس درجات وهذا أمر معلوم حتى الرسل مفضل بعضهم على بعض كما قال تعالى: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض وقال تعالى: ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض فبماذا يكون الفضل ؟ يكون الفضل أولا هو منة من الله عزوجل، وقد لا تدرك العقول لماذا فضل الله هؤلاء على هؤلاء، لكن المعنى الشامل أن كل من آتاه الله علما وإيمانا وعملا صالحا فإن هذا سبب لتفضيله قال الله تعالى: يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات .

Webiste