تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم فيمن يقول في قوله تعالى : << خالدين... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيكم، ما رأيكم في قول بعض أهل العلم أن قوله تعالى :  إلا ما شاء ربك  أي مدة دوامهم قبل دخولها؟الشيخ : ما هو بظاهر، يعني تأملت الأ...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم فيمن يقول في قوله تعالى : << خالدين فيها إلا ما شآء ربك >> أي مدة دوامهم قبل دخولها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيكم، ما رأيكم في قول بعض أهل العلم أن قوله تعالى : إلا ما شاء ربك أي مدة دوامهم قبل دخولها؟

الشيخ : ما هو بظاهر، يعني تأملت الأقوال، وأحسن ... هو ما ذكرته لكم. نعم.

السائل : ... .

الشيخ : ايش؟

السائل : ... .

الشيخ : ايش؟

السائل : ... .

الشيخ : متى ايش؟

السائل : ما اتضح لي ... .

الشيخ : أي أن معناها لما قال : ما دامت السماوات الأرض قد يفهم الإنسان أنهم خالدون فيها بمقدار هذه المدة، فقال عز وجل : عطاء غير مجذوذ ثم إن ربك فعال لما يريد أيضا دفعا لما يظن الظان أن هذا فيه شيء من الظلم أو نحو ذلك فقال: إن ربك فعال لما يريد . نعم.

السائل : نحتاج إلى زيادة توضيح.

الشيخ : ايش هي؟

السائل : ... .

الشيخ : هذه؟ ويش المشكلة حتى نبين الواضح؟

السائل : الاستثناء.

الشيخ : خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك . إلا ما شاء ربك يعني ليش الاستثناء هذا جاء؟ نقول جاء لأن الإنسان قد يفهم من قوله : خالدين فيها مدة دوام ما دامت السموات والأرض . ما مصدرية ظرفية وتقدير الكلام مدة دوام السماء والأرض، مدة دوام السماء والأرض لنفرض أنها مائة ألف مليون سنة مثلا. إذا جاءت الآية هكذا ما دامت السماوات والأرض أي مدة دوام السموات والأرض يفهم منها الإنسان أنهم خالدون فيها مثلا كم؟ مائة ألف مليون، نحن قدرنا هذا، وبعد ذلك تنتهي إما بإخراجهم أو بفنائها، عرفت؟ فلما قال : إلا ما شاء ربك يعني إلا مدة زائدة على ذلك شاءها الله. واضح؟ هذا أقرب الأشياء، لأن هذا تحدث عن المستقبل مو عن الماضي يعني بعض الناس قال : إلا ما شاء ربك أي أن مدة دوامهم في الدنيا وفي القبر وفي يوم القيامة ما دخلوها حتى الآن.
نقول : هذا لا غير صحيح، لأن الله يتحدث عن شيء مستقبل لا عن شيء ماضي. خلاص انتهى الوقت. عساك تفهم يا عبد الحميد، اسمك عبد الحميد؟ أحمد، إن شاء الله فاهم.

السائل : نعم قليل إن شاء الله.

الشيخ : أي أنا من رأيي إذا كان ما تفهم إلا. لو تقرب مع إخوانك قريبين بعد اليوم ربما يكون أشد فهما إن شاء الله. كل إنسان الي عنده صعوبة فهم أقترح عليه إنه يتقدم أقترح عليه إنه يتقدم. والذي عنده فهم جيد بالعكس؟ نعم.

السائل : ... .

الشيخ : لا، إن شاء الله يحصل للجميع الخير إن شاء الله.
القارئ : " فمن الشهادة بالعين : الشهادة لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ونحوهم ممن عينهم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
ومن الشهادة بالوصف الشهادة لكل مؤمن أو تقي. ونشهد بالنار لكل من شهد له بالكتاب والسنة بالعين أو بالوصف. فمن الشهادة بالعين الشهادة لأبي لهب وعمرو بن لحي الخزاعي ونحوها. ومن الشهادة بالوصف الشهادة لكل كافر أو مشرك شركا أكبر أو منافق "
.
ونؤمن بفتنة القبر.

Webiste