تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف رحمه الله تعالى : الرابع : أن الل... - ابن عثيمينالشيخ : طيب يقول : " الرابع " الرابع منيش؟ من الأدلة على أن فعل العبد بإرادته واختياره وقدرته " أن الله أرسل الرسل  رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس ...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف رحمه الله تعالى : الرابع : أن الله تعالى أرسل الرسل << مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل >> [ النساء : 165 ] . ولولا أن فعل العبد يقع بإرادته واختياره ما بطلت حجته بإرسال الرسل .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب يقول : " الرابع " الرابع منيش؟ من الأدلة على أن فعل العبد بإرادته واختياره وقدرته " أن الله أرسل الرسل رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل ولولا أن فعل العبد يقع بإرادته واختياره لما بطلت حجته بإرسال الرسل ".
هذا أيضا دليل واضح. الله تعالى أرسل الرسل مبشرين ومنذرين ثم قال : لئلا لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل لولا أن الإنسان يفعل باختياره وإرادته ما قامت الحجة بإرسال الرسل، لأن الذين أرسل إليهم يقولون: يا ربنا ما نستطيع أن نفعل ولا أن نترك، الأمر ليس إلينا، فيكون إرسال الرسل فيه فائدة ولا لا؟ ليس فيه فائدة، ليس فيه فائدة إذا قلنا الإنسان ما له إرادة ولا اختيار.
ايش الفائدة أن ترسل رسولا لشخص لا يستطيع أن يتخلص؟ ما له فائدة، ما له معنى، والله عز وجل أخبر بأن إرسال الرسل تقوم به الحجة، لأن الناس يعصون الرسل باختيارهم ويطيعونهم باختيارهم، وهذا أيضا وجه واضح، وكل هذه الأوجه رد على الجبرية. طيب.
الخامس.
الطالب : ...

الشيخ : ها؟
الطالب : ...

الشيخ : كيف؟
الطالب : عندنا ما بطلت ... .

الشيخ : ما بطلت حجتهم بإرسال الرسل.
الطالب : لما بطلت.

الشيخ : كله واحد، عندكم لما؟ آي ما عندنا ما عندنا، حتى أنا ما عندي للام، لأن اللام في "ما" دخولها ضعيف.

Webiste