تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( أبي هريرة رضي الله عنه أن رسو... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الحديث فوائد منها: الأمر بوضع السّترة لقوله:  فليجعل  وظاهر الحديث أنّه لا فرق بين أن يكون في الفضاء أو البنيان، ولا بين أن يخشى مارّا أو...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئاً ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث فوائد منها:
الأمر بوضع السّترة لقوله: فليجعل وظاهر الحديث أنّه لا فرق بين أن يكون في الفضاء أو البنيان، ولا بين أن يخشى مارّا أو لا يخشى، وقال بعض أهل العلم وذلك فيما إذا خشي مارّا، أمّا إذا لم يخش مارّا فلا حاجة للسّترة كإنسان دخل المسجد وليس فيه أحد ويعلم أنّه لن يأتي أحد، أو إنسان في برّيّة ولا يخشى أحدا يمرّ فإنّه لا يضع السّترة لكنّ هذا القول ضعيف، والصّواب أنّ السّترة مشروعة سواء خشي مارّا أو لا.
من فوائد هذا الحديث التّدرّج من الأعلى إلى الأدنى وأنّ الإنسان ينبغي أن ينشد الكمال أوّلا فإن لم يحصل فما دونه وهذا شيء في مواضع كثيرة، فمثلا نقول في الوضوء الأصل أن نتوضّأ ثلاثا، ثمّ مرّتين، ثمّ واحدة، نعم التّدرّج من أعلى إلى أدنى كثير ومنه هذا الحديث.
من فوائد هذا الحديث أنّ الأفضل فيمن أراد أن يستتر بعصا أن يجعله قائما لقوله: فلينصب عصا وهذا هو هدي النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فإنّه إذا أراد أن يضع سترة يركز العنزة على الأرض حتى تكون قائمة.
ومن فوائد هذا الحديث أنّ المصلّي إلى سترة يجعلها تلقاء وجهه لا يميل عنها يمينا ولا يسارا وهذا هو ظاهر النّصوص أنّ السّترة تكون بين يديك تماما، وفيه حديث أنّه لا ينبغي أن يصمد إليها بل يجعلها على الحاجب الأيمن أو على الحاجب الأيسر لكنّه ضعيف.
ومن فوائد هذا الحديث أنّ الخطّ يكفي عن العصا وهي في المرتبة؟
الطالب : الثالثة.

الشيخ : الثالثة، والخطّ هنا فيما إذا كانت الأرض يؤثّر فيها الخط كالرّمليّة والحصبائيّة فهذه يمكن ولكن إذا كان لا يمكن كأرض صلبة فهل هناك فائدة للخطّ؟ لا، وما لا فائدة منه لا يمكن أن يأمر به الشّرع فالمراد إذن الأرض التي يؤثّر فيها الخطّ
طيب إذا قال قائل هل يقوم مقام الخطّ المؤثّر التّلوين أو لا يقوم؟
الطالب : يقوم، لا يقوم.

الشيخ : طيب نشوف، اختلفتم الآن، الخطّ لا بدّ أن يؤثّر، يؤثّر حفرة في الأرض أليس كذلك؟ كالخط إذا وضع كومة من الرّمل أو كومة من الحصباء أثرها ظاهر إمّا انخفاضا وإمّا ارتفاعا، الخطّ هل يحصل به هذا؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا يحصل به هذا، لا يحصل به هذا، لكن هو في الحقيقة حماية للمصلّي بمعنى إذا كان المسجد مفروشا وفيه شيء يشبه المحراب وصلّى الإنسان في هذا المكان فإنّ هذا المحراب يعتبر حماية للمصلّي حماية للمصلّي وإن كان ما فيه ... مرتفع لكن هل يجزئ عن السّترة؟ الجواب أن نقول إذا قلنا لا يجزئ فإنّ المصلّي إذا لم يكن له سترة ما هو منتهى المكان المحترم؟
الطالب : موضع السجود.

الشيخ : موضع سجوده، وهذا في موضع السّجود فلا يضرّه من مرّ وراءه ... الخط لا يكفي الخط ... لا يكفي يعني لا يؤثّر لا انخفاضا ولا ارتفاعا، لكن إذا قدّر أنّ الإنسان يصلّي على فراش فيه هذا ... فعلى فرض أنّنا لا نعتبره شيئا نقول هو داخل حرمة المصلّي فلا يجوز المرور بينه وبينه.
وعن أبي سعيد الخدريّ رضي الله عنه، ... هذا الأخير الظاهر؟
الطالب : ...

الشيخ : أي هذا الأوّل نعم يحيى؟

Webiste