تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد حديث : ( لينتهين أقوام يرفعون أبص... - ابن عثيمينالشيخ : فإن قال قائل لو رفع بصره إلى السّماء دون وجهه هل يشمله الحديث؟الطالب : ...الشيخ : نعم؟الطالب : يدخل في الحديث ...الشيخ : اقرأوا لفظ الحديث؟الطال...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد حديث : ( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإن قال قائل لو رفع بصره إلى السّماء دون وجهه هل يشمله الحديث؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟
الطالب : يدخل في الحديث ...

الشيخ : اقرأوا لفظ الحديث؟
الطالب : أبصارهم.

الشيخ : أبصارهم، فالظاهر أنّه يدخل في الحديث وإن كان الأغلب أنّ المعنى رفع البصر مع الوجه، المعنى رفع البصر مع الوجه لكن إذا أخذنا باللّفظ قلنا أنّ الإنسان يمكن يرفع بصره ووجهه إلى تلقاء وجهه.
ومن فوائد هذا الحديث تعظيم شأن الصّلاة وأنّ الإنسان يجب أن يكون فيها على كمال الأدب مع الله عزّ وجلّ.
ومن فوائد هذا الحديث بيان قدرة الله تبارك وتعالى لأنّ ما هدّد به النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم ممكن وهو أن تخطف أبصارهم في لحظة والله تعالى على كلّ شيء قدير.
ومن فوائد هذا الحديث أنّ التّحذير إذا كفّ الإنسان عن المحرّم حصلت به الفائدة فإذا ترك الإنسان رفع بصره إلى السّماء خوفا من هذا لا نقول إنّ الرّجل مرائ أو أراد بعمله الدّنيا، بل نقول إنّ الإسلام يرغّب النّاس ويرهّبهم إمّا بما في الآخرة من ثواب أو عقاب، وإمّا بما في الدّنيا من جزاء أو عقاب، أليست الحدود الشّرعيّة على الزّنا والقذف والسّرقة موجبة للكفّ عنها؟
الطالب : بلى.

الشيخ : فإذا كفّ الإنسان عنها خوفا من العقوبة لا نقول إنّ الرّجل أراد بعمله الدّنيا، أليس ذكر الغنيمة في الجهاد في سبيل الله والأسر وما أشبه ذلك ممّا يرغّب في الجهاد؟
الطالب : بلى.

الشيخ : فإذا أراد الإنسان بالجهاد هذه الأشياء مع ثواب الآخرة فإنّنا لا نقول إنّ الرّجل مراء أو مشرك، الحديث: لينتهينّ أقوام هل يشمل الواحد؟
الطالب : نعم.

الشيخ : نعم؟
الطالب : نعم.

الشيخ : نعم يشمل الواحد، لأنّ كلمة أقوام تشمل الواحد وما زاد، نعم.

السائل : شيخ؟

الشيخ : نعم يا ... سليم.

السائل : ...

الشيخ : النهي عن المنكر ...

السائل : أقول الإنسان ما يقدر يتكلّم فيه ... لو في الحرم ...

Webiste