فوائد حديث : ( أن وليدة سوداء كان لها خباء في المسجد ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ساق المؤلف هذا الحديث لفائدة وهي جواز ضرب الخباء للأمة إذا لم يكن لها من يكفلها وهذا ضرورة فهذا ضرورة ولعل هناك أيضا أشياء خاصة اقتضت ذلك ،يعني هذه القضية قضية عين لا نستطيع أن نقول يستفاد منها أنه تضرب الأخبية للإماء فهذه قضية عين اقتضت أن يضرب لهذه الوليدة خباء في المسجد .
ومن فوائد هذا الحديث أن تحدث الناس بعضهم إلى بعض من طريقة السلف لأن الإنسان لابد أن يتكلم مع الناس فهو مدني بالطبع ومن ثم نرى الرجل إذا كان منزويا لا يحدث الناس ولا يحدثونه نجد أنه يكون في نفسه انطباق ولو أنه انطلق لكان خيرا له .
فإن قال قائل كثرة الكلام يخشى منها لأن النبي صلى الله عليه و على آله و سلم قال مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ ، فالجواب أن الخير نوعان :
خير في ذات الكلام كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و ... وما أشبه ذلك
وخير لغيره أي لغير ذات الكلام وهو أن يكون الكلام من الكلام المباح لكنه يريد أن يحدث إخوانه لإدخال السرور عليهم وللانبساط فهذا خير حتى وإن كان مضمون الكلام ليس خيرا في ذاته لأن إدخال السرور على إخوانك من الأشياء المطلوبة التي يثاب الإنسان عليها نعم.
السائل : شيخ بارك الله فيكم الآن في الأعياد والمناسبات الأمور المباحة بعض المناطق يعتبرون ... أقل ... مكروهة هل مثل هذه الأمور يعلنها الإنسان.. ؟
الشيخ : ايش؟
السائل : يعلنها .
الشيخ : يعلن ايش؟
السائل : في خطبة الجمعة يعني يقول لابأس أن تلعبوا لابأس يوم العيد ...
الشيخ : ما أرى لها داعي ... لكن إذا سئل يبين ، يبين الحق أما يقول للناس أخرجوا للبر وسوو العرضة وسووا كذا و سووا كذا ما أرى هذا في الخطب لكن إذا سئل يجيب بالحق.
السائل : يا شيخ الآن إذا سئل في شيء يترتب عليه مخالفة
الشيخ : إذا سئل؟
السائل : نعم، ... ما عندهم علم
الشيخ : نعم
السائل : الثانية أنه يحصل فيها تجمع شباب وربما يأتون بالطار ... مغلق ويحصل سهر ويحصل دخان يحصل مخدرات ..
الشيخ : لكن أن يؤتى بها أهون أن تعلن بها على المنبر .
السائل : ...
الشيخ : أنا أرى أن الشيء المجاز من السنة ما يمنع من ... والمحاذير التي قد تترتب عليه تمنع نعم يا يحيى
ومن فوائد هذا الحديث أن تحدث الناس بعضهم إلى بعض من طريقة السلف لأن الإنسان لابد أن يتكلم مع الناس فهو مدني بالطبع ومن ثم نرى الرجل إذا كان منزويا لا يحدث الناس ولا يحدثونه نجد أنه يكون في نفسه انطباق ولو أنه انطلق لكان خيرا له .
فإن قال قائل كثرة الكلام يخشى منها لأن النبي صلى الله عليه و على آله و سلم قال مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ ، فالجواب أن الخير نوعان :
خير في ذات الكلام كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و ... وما أشبه ذلك
وخير لغيره أي لغير ذات الكلام وهو أن يكون الكلام من الكلام المباح لكنه يريد أن يحدث إخوانه لإدخال السرور عليهم وللانبساط فهذا خير حتى وإن كان مضمون الكلام ليس خيرا في ذاته لأن إدخال السرور على إخوانك من الأشياء المطلوبة التي يثاب الإنسان عليها نعم.
السائل : شيخ بارك الله فيكم الآن في الأعياد والمناسبات الأمور المباحة بعض المناطق يعتبرون ... أقل ... مكروهة هل مثل هذه الأمور يعلنها الإنسان.. ؟
الشيخ : ايش؟
السائل : يعلنها .
الشيخ : يعلن ايش؟
السائل : في خطبة الجمعة يعني يقول لابأس أن تلعبوا لابأس يوم العيد ...
الشيخ : ما أرى لها داعي ... لكن إذا سئل يبين ، يبين الحق أما يقول للناس أخرجوا للبر وسوو العرضة وسووا كذا و سووا كذا ما أرى هذا في الخطب لكن إذا سئل يجيب بالحق.
السائل : يا شيخ الآن إذا سئل في شيء يترتب عليه مخالفة
الشيخ : إذا سئل؟
السائل : نعم، ... ما عندهم علم
الشيخ : نعم
السائل : الثانية أنه يحصل فيها تجمع شباب وربما يأتون بالطار ... مغلق ويحصل سهر ويحصل دخان يحصل مخدرات ..
الشيخ : لكن أن يؤتى بها أهون أن تعلن بها على المنبر .
السائل : ...
الشيخ : أنا أرى أن الشيء المجاز من السنة ما يمنع من ... والمحاذير التي قد تترتب عليه تمنع نعم يا يحيى
الفتاوى المشابهة
- الفوائد - ابن عثيمين
- ما يستنبط من حديث نقض خباء النبي - صلى الله عل... - الالباني
- ما يستنبط من حديث نقض خباء النبي - صلى الله عل... - الالباني
- ما درجة حديث : عن عائشة - رضي الله عنها - أن ا... - الالباني
- ذكر بعض الخطباء حديثا "أن النبي صلى الله عليه... - الالباني
- ما صحة هذا الحديث ( أن النبي صلى الله عليه وسل... - الالباني
- حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري حدثني... - ابن عثيمين
- هل يصحُّ حديث نقض خباء النبيِّ - صلى الله عليه... - الالباني
- هل يصحُّ حديث نقض خباء النبيِّ - صلى الله عليه... - الالباني
- وعنها : أن وليدة سوداء كان لها خباء في المسج... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( أن وليدة سوداء كان لها خباء ف... - ابن عثيمين