ماوجه ترجيح عموم حديث أبي قتادة في تحية المسجد على غيره من الأحاديث ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم يا جمال؟
السائل : يا شيخ رجّحنا عموم حديث أبي قتادة.
الشيخ : نعم.
السائل : لماذا؟ ما فهمت ترجيح العموم؟
الشيخ : وجه التّرجيح أنّ حديث النّهي مخصّص بعدّة مخصّصات فمثلا ركعتي الطّواف تجوز حتى في وقت النّهي، إعادة الجماعة إذا صلّيت في رحلك وأتيت مسجد جماعة فصلّ معهم وقد ورد هذا في صلاة الفجر فلمّا دخل التخصيص أي دخل عمومه التّخصيص صار العموم ضعيفا. -الله أكبر-.
السائل : يا شيخ رجّحنا عموم حديث أبي قتادة.
الشيخ : نعم.
السائل : لماذا؟ ما فهمت ترجيح العموم؟
الشيخ : وجه التّرجيح أنّ حديث النّهي مخصّص بعدّة مخصّصات فمثلا ركعتي الطّواف تجوز حتى في وقت النّهي، إعادة الجماعة إذا صلّيت في رحلك وأتيت مسجد جماعة فصلّ معهم وقد ورد هذا في صلاة الفجر فلمّا دخل التخصيص أي دخل عمومه التّخصيص صار العموم ضعيفا. -الله أكبر-.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم تحية المسجد لمن دخل المسجد قبل المغرب.؟ - الالباني
- القول الراجح في حديث أبي قتادة ( إذا دخل أحد... - ابن عثيمين
- ما هو الراجح في مسألة صلاة تحية المسجد في وقت... - الالباني
- ممَّن يُؤخذ الترجيح في المسائل الخلافية ؟ - الالباني
- الكلام على ركعتي تحية المسجد وشرح حديث أبي قتا... - الالباني
- ما حكم تحية المسجد في وقت النهي . ؟ - الالباني
- ما حكم ركعتي تحية المسجد لمن دخله لغير غرض الص... - الالباني
- الكلام على ركعتي تحية المسجد ، وشرح حديث أبي ق... - الالباني
- إذا تعارض عمومان فكيف الجمع بينهما ؟، مثاله :... - الالباني
- ماوجه ترجيح حديث أبي قتادة في تحية المسجد عل... - ابن عثيمين
- ماوجه ترجيح عموم حديث أبي قتادة في تحية المس... - ابن عثيمين