المفرط في صلاته جهلا هل يعذر بجهله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك ... هل يطالب بالإعادة؟
الشيخ : إذا كان في مكان يعذر فيه بالجهل فلا يطالب، ولهذا لم يأمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم هذا الرّجل أن يعيد ما سبق، أمّا إذا كان مفرّطا فينبغي أن يلزم بقضاء ما فات ما لم يكن في ذلك مشقّة، إيش؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : هل يحمل الحديث على هذا المعنى؟
الشيخ : ما يمكن لأنّ فيه زيادة، إذا كان فيه زيادة فتحمل الزّيادة على أنّها أكمل.
السائل : ...
الشيخ : جاهل إيش؟
السائل : ما يعرف القرآن.
الشيخ : إذا كان في مكان يعذر فيه بالجهل فلا يطالب، ولهذا لم يأمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم هذا الرّجل أن يعيد ما سبق، أمّا إذا كان مفرّطا فينبغي أن يلزم بقضاء ما فات ما لم يكن في ذلك مشقّة، إيش؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : هل يحمل الحديث على هذا المعنى؟
الشيخ : ما يمكن لأنّ فيه زيادة، إذا كان فيه زيادة فتحمل الزّيادة على أنّها أكمل.
السائل : ...
الشيخ : جاهل إيش؟
السائل : ما يعرف القرآن.
الفتاوى المشابهة
- هل يعذر المرء بجهله في التوحيد ؟ - الالباني
- هل يُعذر بالجهل في التوحيد ؟ - الالباني
- هل يعذر الجاهل بجهله أم لا ؟ - الالباني
- هل يعذر المسلم بالجهل ؟ - الالباني
- مسألة العذر بالجهل - ابن باز
- ضابط العذر بالجهل في الأحكام الشرعية - ابن عثيمين
- العذر بالجهل في الصلاة - الفوزان
- هل يعذر الجاهل بجهله ؟ - الالباني
- متى يعذر الإنسان بالجهل.؟ - ابن عثيمين
- هل يعذر الإنسان بالجهل؟ - ابن عثيمين
- المفرط في صلاته جهلا هل يعذر بجهله ؟ - ابن عثيمين