تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول إذا كان الشخص ليس على طهارة وعنده ماء و... - ابن عثيمينالسائل : يقول إذا كان الشخص ليس على طهارة وعنده ماء ولكنه بارد لا يستطيع استعماله فماذا يفعل وإذا تيمم فهل تجوز صلاته أم لا بد أن يقضيها حال دفء الماء أ...
العالم
طريقة البحث
يقول إذا كان الشخص ليس على طهارة وعنده ماء ولكنه بارد لا يستطيع استعماله فماذا يفعل فإذا تيمم فهل تجوز صلاته أم لابد أن يقضيها حال دفيء الماء أو تسخينه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول إذا كان الشخص ليس على طهارة وعنده ماء ولكنه بارد لا يستطيع استعماله فماذا يفعل وإذا تيمم فهل تجوز صلاته أم لا بد أن يقضيها حال دفء الماء أو تسخينه؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، هذا يقول: إنه عنده ماء بارد لا يتمكن من استعماله فهل يجوز أن يتيمم، والجواب على هذا السؤال أن نقول: لا يجوز أن يتيمم بل يجب عليه أن يصبر ويستعمل هذا الماء البارد في الوضوء إلا إذا كان يخشى من ضرر يلحقه فإنه لا بأس أن يتيمم حينئذ وإذا تيمم وصلى فليس عليه إعادة الصلاة لأنه صلى كما أمر وكل من أتى بالعبادة على وجه أمِر به فإنه ليس عليه إعادة الصلاة أما مجرّد أن يتأذى من برودته فليس هذا بعذر فإنه غالبا ولاسيما من كانوا في، من لم يكونوا في البلد الغالب أنه في أيام الشتاء لا بد أن يكون الماء باردا ويتأذى الإنسان ببرودته لكنه لا يخشى من الضرر، أما من يخشى من الضرر فإنه لا بأس أن يتيمم ويصلي ولا إعادة عليه.

السائل : انتظاره لو جعله يتعدّى وقت هذه الفريضة ألا يؤثر ذلك؟

الشيخ : لا يجوز.

السائل : نعم.

الشيخ : لا يجوز أن ينتظر حتى تخرج الشمس ويسخن الماء.

السائل : نعم.

الشيخ : ويصلي لأن الواجب عليه أداء الصلاة في وقتها على الوجه الذي أمر به إن قدِر على استعمال الماء بدون ضرر استعمله وإذا كان يخشى من الضرر تيمم.

السائل : يتيمم.

الشيخ : نعم.

Webiste