تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من يتيمم لبرودة المياه مع إمكان تسخين... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .يا شيخ قبل ليلتين أو ثلاث ليال حدث أن تيمم بعض الناس لصلاة المغرب والعشاء، لأن الماء كان بارداً، وهناك أشخاص أوقدوا الن...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من يتيمم لبرودة المياه مع إمكان تسخين الماء.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
يا شيخ قبل ليلتين أو ثلاث ليال حدث أن تيمم بعض الناس لصلاة المغرب والعشاء، لأن الماء كان بارداً، وهناك أشخاص أوقدوا النار وسخنوا الماء وتوضئوا وجمعوا صلاة المغرب والعشاء جمع تقديم، وصلوا النافلة خوف أن ينقض وضوءهم وأوتروا؟

الشيخ : هذا العمل جمع أشياء:
الأول: هؤلاء الذين تيمموا مع إمكان إسخان الماء والتوضأ به صلاتهم باطلة وعليهم أن يعيدوها، لأن الله عز وجل إنما أباح لنا التيمم إذا لم نجد الماء أو كنا مرضى لا نستطيع استعماله.
وأما صلاة العشاء مع المغرب جمع تقديم ثم إيتارهم بعد ذلك فهذا صحيح لا بأس به، لكن الذين لم يتوضئوا هؤلاء عليهم الإعادة، إعادة المغرب والعشاء وإعادة النوافل إذا شاؤوا لأن النافلة نافلة من شاء قضاها ومن شاء لم يقضها.
ثم قولهم إن الهواء بارد، الحمد لله في ما يتقى به الهواء، الخيمة منصوبة قائمة يتقي بها الهواء، استدبار الهواء، إذا جعلت الهواء خلف ظهرك ما ضرك.

السائل : طيب شرط التيمم عدم الماء والمرض؟

الشيخ : الشرط الوحيد تعذر استعمال الماء، سواء بمرض أو فقد الماء أو يكون بارد ما نستطيعه ولا عندنا ما نسخنه به.
سبحان الله! الناس إذا خضعوا للكسل صار الشيء عندهم هينًا، بمعنى أنه يهون عليهم تضييع الواجبات، كان الناس في السابق يسافرون في الشتاء على الجمال ويتعرضون لمثل هذا البرد أو أكثر، ومثل هذه الريح أو أكثر يقفون على الغدير قد جمد أعلاه ثلجه، فيكسرون الثلج ويغتسلون به، يكسر الثلج ويغتسل بالماء الذي تحته، الناس كان عندهم قوة إيمان، وإن كنا لا نوافقهم على هذا العمل، لأنه يخشى منه على النفس، لكن مع ذلك ما يهتمون، وهؤلاء يخافون إذا زالت سخونته نبرد، سبحان الله! الله المستعان.

Webiste